fbpx
المشهد الاقتصادي

مصر: تطورات المشهد الاقتصادي 30 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

يتناول التقرير أهم تطورات المشهد الاقتصادي المصري ودلالات هذا التطور خلال الفترة ما بين 22 إلى 28 يونيو 2016، وذلك على النحو التالي (1):

أولاً: التطورات المالية:

تباين في مؤشرات البورصة وخسائر 2.8 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

انهت البورصة تداولاتها في جلسة الثلاثاء (21-6-2016) على تباين في مؤشراتها حيث اغلق رأس المال السوقي عند مستوي 392.473 مليار جنيه مخلفا خسائر 2.8 مليار جنيه بسبب ضغوط بيعية من قبل المستثمرين المصريين والعرب.

البورصة تربح 2.5 مليار جنيه فى آخر جلسات الأسبوع ومؤشرها يقفز 1.3% (بوابة الاخبار)

حققت البورصة المصرية مكاسب قوية لدى إغلاق تعاملات الخميس (23 يونيو) مدعومة بعمليات شراء من المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والعربية على أسهم انتقائية في قطاع الشركات الكبرى والقيادية خاصة التي تردد بشأنها أنباء إيجابية محتملة مما انعكس أيضا على نشاط انتقائي لبعض أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات.

البورصة تخسر 16.3 مليار جنيه.. و«ساويرس» يقاضى «عمران» و«سامي» (الوطن)

تهاوت مؤشرات البورصة في ختام تداولات جلسة أمس وخسر رأسمالها السوقي للأسهم المقيدة نحو 16.3 مليار جنيه متأثرة بتراجع الأسهم القيادية المدرج 14 منها ببورصتي القاهرة ولندن، التي تراجعت على خلفية قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ومن جهة أخرى حصلت «الوطن» على مستندات لدعوى وقف قرارات رئيس البورصة بإلغاء عمليات «بلتون».

البورصة توقف التعامل على 94 شركة (البوابة نيوز)

ارتفعت أعداد الشركات التي قررت إدارة البورصة المصرية إيقاف تداولها لمدة نصف ساعة لتجاوز نسبة خسائرها الـ5%، إلى 94 شركة، خلال جلسة لأحد وتشهد تراجعا حادا لكافة مؤشرات البورصة، مدفوعة بضغوط بيعيه من المتعاملين المصريين والعرب، تأثرًا بقرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

دلالات تطورات المشهد المالي:

الخسائر الكبيرة للبورصة المصرية هي الخبر المالي الأبرز والذي أفرز تساؤلات حول كون تلك الخسائر طبيعية أم لا، ولعل النقاط التالية تجيب على ذلك:

ـ البورصة المصرية مستمرة في التعرض للخسائر منذ فترة بعيدة لأسباب تعود أساساً الي معاناة الاقتصاد المصري من الكثير من المشاكل التي تنعكس عليها سلبياً.

ـ خسائر المؤشر الرئيسي AGX30 بلغت حوالي 5,54% وهي كبيرة مقارنة بالأسواق العربية والتي بلغ معدل الخسارة فيها 3% في المتوسط.

ـ يسيطر الافراد (وليس المؤسسات) على تعاملات السوق المصري، وهو ما يجعها أكثر استجابة للأزمات ويعمق خسائرها، (شكلت تعاملات الأفراد في هذا اليوم أكثر من 70%) علماً بأن عدم قيام إدارة البورصة بتوقع الحدث ولا بدورها التوعوي ساهم في تزايد الهلع الذي أصاب المتعاملين فأحدث تزايداً في الخسارة.

ـ من المنطقي أن تتأثر البورصة بالعوامل الخارجية ولكن ليس بالدرجة التي نطلق عليها أن البورصة “تابع” لهذه البورصات أو تسير وفقا لتحركاتها. والتأثير الأوحد المباشر يتمثل في “شهادات الإيداع الدولية” GDR التي تقود ارتفاعات وانخفاضات البورصة المصرية خاصة من خلال بورصة “لندن” على وجه التحديد، خاصة أن شهادات الإيداع الدولية للشركات المصرية المقيدة ببورصة لندن من الأسهم الثقيلة المدرجة بالمؤشر الرئيسي للبورصة المصرية وتؤثر فيه بشكل مباشر وسريع وغالبا ما تقوم بقيادة تحركات المؤشر نحو الصعود في حال أدائها القوي ونحو الهبوط في حال تراجع هذه الأسهم.

ـ الحدث الأبرز الذي يوضح خطورة ما يحدث في البورصة المصرية هو تدخل الأجانب بالشراء على حساب بيع المصريين والعرب، وهذا يؤكد ما أشارت اليه تقارير سابقة أن هناك تفريطاً متعمداً في أصول الشركات المصرية عن طريق بيعها بأسعار بخسة.

ثانياً: القطاع النقدي:

البنك الأهلي يمول 3650 مشروع صغير بـ 2.4 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

كشف محمود منتصر، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، عن قيام البنك بإقراض نحو 3650 مشروعا بإجمالي تسهيلات بلغت 2.4 مليار جنيه، حتى نهاية مايو الماضي، وبمعدل نمو يبلغ 37% في عدد المشروعات الممولة و45% في قيمة التسهيلات الممنوحة بالمقارنة بمثيلتها في نهاية شهر ابريل.

طارق عامر: لن نطعن على حكم تحديد مدة عمل رؤساء البنوك (بوابة الاخبار)

كشف طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، عن قبول البنك المركزي قرار محكمة القضاء الإداري الخاص ببطلان قرار البنك المركزي بألا تزيد مدة عمل الرؤساء التنفيذيين للبنوك العامة والخاصة في مصر على 9 سنوات وقال طارق عامر،” نتقبل أحكام القضاء، ولن نطعن علي الحكم الصادر اليوم”.

البنك المركزي: ارتفاع نصيب الفرد من الدين الخارجي لـ 549.3 دولار (بوابة الاخبار)

كشف البنك المركزي، عن ارتفاع متوسط نصيب المواطن المصري من الدين الخارجي، لـ 549.3 دولار بما يعادل 4878 جنيهًا، بنهاية مارس 2016 وأوضح أحدث تقرير للبنك المركزي، أن نصيب الفرد من الدين الخارجي سجل 491.2 دولار بما يعادل 4360 جنيهًا، في نهاية ديسمبر الماضي، موضحًا أن إجمالي أرصدة المديونيات المستحقة على مصر بلغت نحو 53.4 مليار دولار.

البنك المركزي المصري يستبعد تأثر سياساته النقدية بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (الاخبار)

استبعد رامي أبو النجا الوكيل المساعد لمحافظ البنك المركزي المصري لقطاع إدارة الاحتياطي وأسواق النقد تأثر السياسات النقدية للبنك نتيجة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقال ” إن التأثير قد يظهر على أسواق المال لكن أسواق النقد أكثر ثباتا واستقرارا”.

محافظ البنك المركزي: لم نطلب مساعدات من صندوق النقد الدولي (بوابة الاخبار)

نفى محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، قيام البنك المركزي، بطلب برامج مساعدات من صندوق النقد الدولي وأكد عامر قيام الحكومة بتطبيق البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي وأنه يجري حاليا مناقشات خاصة به مع مجلس النواب، حيث يتضمن الموازنة العامة، وقوانين متعلقة بالضرائب بالإضافة إلى إجراءات أخرى.

بنك التنمية الزراعي يفاوض “المالية” للحصول على 2.5 مليار جنيه (البوابة نيوز)

كشف السيد القصير رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعي، عن دخول مصرفه في مفاوضات مع عدد من البنوك العاملة بالسوق المصري، لتوقيع اتفاقيات تعاون في سبيل تطوير الخدمات المصرفية التي يقدمها، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن الاتفاقيات فور اتمامها رسميا.

مصرفيون: قرارات شطب شركات الصرافة لن تحل أزمة الدولار (مصر العربية)

دفعت القفزات المتوالية لسعر الدولار فى السوق الموازية، البنك المركزي إلى إغلاق شركتي صرافة أمس، بشكل نهائي لتلاعبهما في أسعار بيع العملة الصعبة، وتكرار مخالفة القواعد الرقابية، ليرتفع بذلك إجمالي شركات الصرافة التي قام المركزي بشطبها منذ بداية العام الجاري إلى 21 شركة. ويري مصرفيون أن شطب شركات الصرافة لن تحل أزمة الدولار.

الدولار يواصل ارتفاعه بالسوق السوداء ويسجل 11.15 جنيهًا للبيع (رصد)

ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء خلال تعاملات الثلاثاء (28 يونيو)، حيث سجل 11.10 جنيه للشراء و11.15 جنيه للبيع، واستقر الدولار الأميركي أمام الجنيه المصري، في البنوك مسجلا 8.8572 جنيهات للشراء و8.8794 جنيهات للبيع.

دلالات المشهد النقدي:

تتشعب الموضوعات النقدية الي أكثر من فرع، يمكن تبيان دلالاتهم كما يلي:

ـ كان تحديد رأسمال المشروع الصغير بخمسين مليون جنيه هو الحافز الأساسي على المزاحمة على الحصول على القرض ذو الفائدة الميسرة 4% ولعل هذا يفسر القفزة في المؤشرات التي يشير اليها البنك الأهلي.

ـ لن يطعن البنك المركزي على حكم تحديد مدة عمل رؤساء البنوك لأن ادارته تنوي تقديم تعديل تشريعي يتضمن إعطاء الحق للمحافظ فيما رفضته المحكمة، وهذا يشير الي مدي التحكم في السلطة التشريعية.

ـ تضارب التصريحات الرسمية بشأن طلب الاقتراض من صندوق النقد الدولي بين التأكيد والنفي قد يشير الي صعوبة المفاوضات والاشتراطات المفروضة من جانب الصندوق.

ـ الإجراءات المتبعة للتحكم في سعر الدولار تثبت فشلها حتى مع تغليظ العقوبات، واغلاق شركات الصرافة.

ـ مفاوضات بنك الائتمان الزراعي (الذي يعاني صعوبات مالية) مع وزارة المالية مستمرة للحصول على باقي المديونية لدى الوزارة، وذلك بعد نجاح البنك في الحصول على مليار جنيه، ليتبقى 2.5 مليار جنيه، جار تحصيلها خلال الأشهر المقبلة.

ثالثاً: قطاع المالية العامة:

المالية توافق على رفع العلاوة الدورية للعاملين إلى 7% (بوابة الاخبار)

وافق وزير التخطيط د.أشرف العربي على رفع العلاوة الدورية للعاملين بالدولة من 5 % إلى 7% كما وافق الوزير خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب على الاقتراح المقدم من اللجنة والخاصة بالمادة 23 الخاصة بتسوية حالات الموظفين الحاصلين على مؤهلات أعلى أثناء الخدمة على أن تكون هناك فترة انتقالية لمدة ثلاث سنوات.

الجارحي: رفع العلاوة لـ 7% بـ”الخدمة المدنية” يكلف الخزانة 1.5 مليار جنيه (مصر العربية)

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن رفع نسبة العلاوة من 5% إلى 7% في قانون الخدمة المدنية كما جرت المناقشات في مجلس النواب يكلف الخزانة من 1.25 إلى 1.5 مليار جنيه إضافية إلى بند الأجور وكانت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب وافقت على أن تكون العلاوة الدورية بقانون الخدمة المدنية لا تقل عن ٧٪، وذلك بعدما اقترح الحكومة العلاوة الدورية بنسبة ٥٪.

المالية: الدين العام بلغ 2.5 تريليون جنيه في ديسمبر الماضي (الوطن)

ذكر التقرير الشهري لوزارة المالية عن الفترة من “يوليو- أبريل” من العام المالي 2015 – 2016، أن اجمالي الدين العام 2.5 تريليون جنيه بنهاية شهر ديسمبر 2015 أي ما يقدر بـ 91.8% من الناتج المحلي وأضافت الوزارة: “سجلت المنح الخارجية نحو 3.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة لتنخفض بنحو 4.7 مليار جنيه مقابل 7.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق”.

مصدر بالمالية: أرقام الزراعة والتموين عن القمح المورد مضللة (مصر العربية)

اتهم مصدر مسؤول بوزارة المالية، وزارتي الزراعة والتموين بممارسة التضليل حول كميات القمح الموردة للحكومة هذا الموسم، مشيرا إلى إعلان الوزارتين عن استلام 5 ملايين طن قمح. وقال إنَّ وزارة المالية أعلنت عن تخصيص 3 مليارات جنيه لشراء القمح المورد من المزارعين هذا العام، وبإجراء عملية حسابية بسيطة يتبين هذا التضليل.

مصر تبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في سبتمبر (العربي الجديد)

توقّع وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، بدء تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة في مطلع سبتمبر المقبل وأضاف الجارحي: “نتوقع بدء تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة بداية سبتمبر/أيلول، وذلك مرهون بسير الإجراءات الخاصة بموافقة مجلس النواب عليه”.

وزير المالية: العمل علي زيادة الايرادات الضريبية للمعايير العالمية لتصل الي 500 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طالب عمرو الجارحي وزير المالية جميع العاملين بالمصالح الإيرادية التابعة لوزارة المالية ببذل المزيد من الجهد لدعم جهود الحكومة لتخفيض عجز الموازنة العامة من خلال العمل علي زيادة الإيرادات الضريبية من نحو 422 مليار جنيه حاليا إلى نحو 450 مليارا أو 500 مليارا العام المالي المقبل.

نائب وزير المالية: 319 مليار جنيه عجز الموازنة (البوابة نيوز)

كشف الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية، أن العجز في الموازنة العامة للدولة بلغ ٣١٩ مليار جنيه، لا تحتمل أي إنفاق زيادة لأي وزارة أو هيئة وقال في تصريحات خاصة: إن البرلمان له السلطة الشرعية لإقرار الموازنة أو رفضها، لكن حال طلبه مصروفات زائدة عليه أن يجد السبل بايرادات جديد.

وزير المالية: مصر تدرس إصدار سندات دولية بقيمة 3 مليارات دولار بين سبتمبر وأكتوبر (بوابة الاهرام)

قال وزير المالية عمرو الجارحي إن بلاده تدرس إصدار سندات دولية بقيمة ثلاثة مليارات دولار بين سبتمبر وأكتوبر من العام الجاري وتتفاوض مصر من أجل الحصول على مساعدات وقروض بمليارات الدولارات لإنعاش اقتصادها الذي تضرر جراء الاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد منذ ثورة 2011 وللحد من أزمة نقص الدولار.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 9.5 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرح البنك المركزي المصري، الأحد 26 يونية 2016، أذون خزانة بقيمة 9.5 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 4.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 5 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا.

دلالات الأخبار حول المالية العامة:

1ـ رفع العلاوة الدورية من 5%- 7% يكلف الموازنة 1,5 مليار جنيه إضافية على بند الأجور، صراع بين وزارة المالية وكل المطالبين بزيادة في الأجور، الي حد مطالبة نائب الوزير للنواب بتدبير بنود لسداد المطالبات بالزيادة. عموما كل هذه الزيادات هزيلة في مواجهة التضخم الخارج عن السيطرة تماماً.

مواجهة عجز الموازنة العامة مازال يتمحور في القروض الداخلية، ودراسة إصدار سندات دولية بقيمة 3 مليارات دولار بين سبتمبر وأكتوبر، وزيادة العوائد الضريبية عن طريق تطبيق القيمة المضافة.

2ـ أعلنت وزارة الزراعة أن إجمالي الكميات التي تم توريدها من القمح المحلى حتى الآن، بلغت 4 مليون و851 ألف و904طن. ووفقا لسعر التوريد المعلن 2772 جنيها للطن فان ما دفع للمزارعين يقارب العشرة مليار جنيه، في حين أعلنت وزارة المالية عن تخصيص 3 مليارات جنيه لشراء القمح المورد من المزارعين. وأمام حالة الارتباك في إجراءات استلام القمح من المزارعين، تطورت الخلافات “الحكومية-الحكومية- إلى حد توجيه وزارة الزراعة اتهاما إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتلاعب في الدعم، بعد ضبط الأولى شحنة من القمح المستورد، رديء الجودة، وهو ما جعل الأخيرة تشكك في ارقام وزارة التموين المبالغ فيها فعلياً.

وكان التعتيم على محاولة اغتيال محاسب مدينة الخانكة الذي فجر فضيحة الفساد والتلاعب في توريد القمح المستورد لوزارة التموين وبيعه على أنه محلي مما أهدر على الدولة ملايين الجنيهات كاشفاً لمافيا الدعم والوسطاء، فتجني هذه الفئة أرباحا خيالية وغير مشروعة باستيراد القمح بالسعر العالمي، الذي يبلغ نحو 1500 جنيه مصري للطن، ويقومون بتمريره إلى الشون (الصوامع) الحكومية بطرق غير مشروعة بمبلغ 2772 جنيها. بالإضافة الي دعم نقدي قدره 1300 جنيه، (150 دولارا)، لكل فدان، وبحد أقصي 25 فدانا، الأمر، الذي دفع الحكومة المصرية إلى إصدار قرار بحصر استيراد القمح طوال موسم الحصاد وتسليم القمح المحلي، الذي يمتد إلى نهاية مايو/أيار.

وتوجد هما ملاحظتان:

تتعلق الأولي بأن الشركات المحتكرة لاستيراد القمح كلها اما تابعة بصورة مباشرة للجيش، أو بصورة غير مباشر لجنرالات متقاعدين، وان اتخذت الشركة شكلاً رسمياً مدنياً، وقد يفسر هذا نفاذ القمح المستورد الي السوق المحلي ومنه الي الصوامع بالأسعار المرتفعة. أما الثانية فتتعلق بالأضرار التي أصابت المزارع الحقيقي والذي حصل على دعم نقدي 1300جنيه فقط، ونافس الأسعار العالمية لمنتج منخفض الجودة أو مصاب بالأمراض، وقد ينذر ذلك بتراجع الإنتاج في المستقبل.

رابعاً: القطاع الخارجي:

رئاسة الوزراء: إنشاء مصنع للإلكترونيات في مصر باستثمارات 100 مليون جنيه (بوابة الاخبار)

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بوفد مجموعة “ميجن” الصينية المتخصصة في مجال الإلكترونيات برئاسة السيد لي هونجرو ـ رئيس مجلس إدارة المجموعة وأوضح هونجرو أن المصنع الجديد سيعد نموذجا رائداً في مصر والشرق الأوسط لتصنيع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، حيث من المقرر البدء في تجميع الهواتف المحمولة في يناير 2017.

وزيرة الاستثمار: “ساف بون” الصينية تعتزم ضخ مليار دولار في السوق المصري (بوابة الاخبار)

بحثت وزيرة الاستثمار، داليا خورشيد، مع وفد من مجموعة “ساف بون” الصينية المتخصصة في إنشاء محطات تحلية المياه وتدوير المخلفات، برئاسة نائب المدير العام هي جانمينج، المشروعات التي تعتزم المجموعة تأسيسها في مصر بإجمالي استثمارات تبلغ مليار دولار.

التعاون الدولى والصناعة يوقعان منحة “كندية ” بقيمة 10.7 مليون دولار (بوابة الاخبار)

وقعت د. سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي (21 يونيو 2016م)، اتفاقاً يتم بموجبه تقديم منحة بقيمة 10.7 مليون دولار كندى، لتنمية مهارات 6 ألاف شاب وفتاة بمحافظات الصعيد مع المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ومن الجانب الكندي السفير تروي لولاشنيك سفير كندا لدى القاهرة.

تدشين تحالف مصري إسباني في مجال البناء والتعمير “كوبروزا برايم ” للاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة (بوابة الأهرام)

دشنت شراكة مصرية إسبانية فى قطاع التشييد والبناء تحت اسم “كوبروزا برايم للانشاءات” وهي إحدى المؤسسات الكبرى التى حازت على تنفيذ عدد من المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة بقيمة استثمارات 2 مليار جنيه مصرى.

خبير اقتصادي: 935 شركة ألمانية تستثمر في مصر (البوابة نيوز)

قال فخري الفقي، الخبير الاقتصادي، إن زيارة رئيس البنك الاتحادي الألماني ومستشار الأمن القومي الألماني إلى مصر هامة جدًا وأشار الفقي إلى أن حجم استيراد مصر من ألمانيا يبلغ 3 مليار بينما نصدر لهم بقيمة مليار جنيه فقط، لافتًا إلى أن هناك 935 شركة ألمانية تعمل في مصر وتستثمر 2.4 مليار يورو، مضيفًا أن الفرق بين مصر وألمانيا هو “البني آدم”.

استحواذ شركة لبنانية على شركة كابلات أمريكية في مصر (بوابة الاخبار)

استحوذت شركة Emerging Investment Partners (EIP)اللبنانية على شركة “جنرال كايبل- مصر” من مالكتها جنرال كايبل الأميركية، وقال المدير العام في EIP وسيم حنينة إن جنرال كايبل مصر هي إحدى أهم شركات صناعة الكابلات في مصر، ولديها حصة كبيرة من السوق المحلية، وتتمتع بقدرة كبيرة على التصدير.

مستثمر كويتي” يقدم طلبا لمحافظ الأقصر لإنشاء فندق سياحى بتكلفة 100 مليون (بوابة الأخبار)

ناقش وفد مجموعة كويتية، ومحافظة الأقصر د. محمد بدر، سبل التعاون بين الطرفين بشأن اقامة مشروعات استثمارية في مجال السياحة بنظام “bot”. ووضع الجانبان تصور للتعاون المثمر والبناء شمل تدشين فندق سياحي على مساحة 14 ألف متر بكورنيش النيل بالمحافظة وبتكلفة نحو100مليون جنيه.

إيني الإيطالية تخطط لإقامة محطة طاقة شمسية بسيناء (البوابة نيوز)

تقدمت شركة إيني الإيطالية بدراسة مشروع لإقامة محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء بقدرة 100 ميجاوات بموقع شركة بترول بلاعيم في منطقة أبورديس، جنوب سيناء واستعرضت اللجنة العليا لمشروع استخدامات الطاقة المتجددة (الشمسية) الخطوط العريضة للدراسة المبدئية للمشروع، وتم الاتفاق على تكوين فريق عمل من البترول والكهرباء وإيني لدراسة كافة التفاصيل.

وزيرة التعاون الدولي تتفق مع سفير هولندا على تنفيذ 100 ألف صوبة زراعية (بوابة الاخبار)

استقبلت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي السفير جيرارد ستيجس، سفير المملكة الهولندية لدى القاهرة، حيث تم بحثا أولويات ومجالات التعاون المشترك المستقبلي بين مصر وهولندا واتفقت الوزيرة، مع السفير الهولندي على استقدام بعثة خبراء خلال شهر يوليو المقبل لدراسة أفضل المواقع بالجمهورية لتنفيذ 100 ألف صوب زراعية على مساحة 40 ألف فدان.

وزير البترول يوقع اتفاقية مع اباتشي الأمريكية باستثمارات ٤٠ مليون دولار (بوابة الاخبار)

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اتفاقية بترولية جديدة بمد فترة البحث لشركة أباتشي الأمريكية لمدة 5 سنوات بمنطقة امتياز خالدة المتاخمة -2 بالصحراء الغربية، باستثمارات 40 مليون دولار وحفر 10 آبار جديدة ومنحة توقيع 48 مليون دولار لا تسترد.

المستثمرات العرب تعلن عن إقامة مشروع “صنع في كل بيت” (بوابة الاخبار)

أعلنت د. هدى يسي رئيس اتحاد المستثمرات العرب ونقيب المستثمرين الصناعيين بالسويس وخط القناة عن إقامة مشروعات جديدة من خلال مشروع ” صنع فى كل بيت ” تحقيقا للتكامل الصناعي ويتضمن المشروع تشغيل ربة المنزل من خلال منزلها فى الحياكة حيث يتم توزيع الأقمشة مع بداية اليوم لتنفيذ العمل المطلوب حياكته ثم تجميعه نهاية اليوم وسداد الأجر لهن.

الإحصاء: انخفاض الاستثمارات الأمريكية في مصر بنسبة 85.9% خلال 2015 (أصوات مصرية)

انخفضت الاستثمارات الأمريكية في مصر خلال العام الماضي بنسبة بلغت 85.9% مقارنة بعام 2014 وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان له اليوم الأربعاء حول العلاقات الاقتصادية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية إن قيمة الواردات المصرية من أمريكا انخفضت خلال العام الماضي بنسبة 11.3%.

وزير التموين: 80 ألف طن من الأرز الهندي تصل مصر الأسبوع المقبل (أصوات مصرية)

قال خالد حنفي وزير التموين اليوم الخميس، إن هيئة السلع التموينية تعاقدت على 80 ألف طن من الأرز الهندي ستصل مصر الأسبوع المقبل، لطرحها في المنافذ التابعة للوزارة.

هيئة البترول تخطط لخفض استيراد الوقود 15% في العام المالي الجديد (الوطن)

قال مسؤول بالهيئة المصرية العامة للبترول، إن الحكومة أعطتها توجيهات بخفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية العام المالي الجديد، وذلك في إطار خطة الحكومة لترشيد قيمة دعم الطاقة والوصول به إلى صفر بعد 3 سنوات من الآن. ومن المقرر أن لا يزيد قيمة دعم الطاقة عن 36 مليار جنيه في الموازنة الجديدة وخفيض استيراد الوقود بنسبة 15%.

مصر تحصل على منحة ٢٠ مليون دولار لدعم اللاجئين السوريين (بوابة الاخبار)

قالت وزيرة التعاون الدولي د. سحر نصر إن الوزارة حصلت على منحة من الصندوق الكويتي للتنمية لدعم اللاجئين السوريين بـ ٢٠ مليون دولار وأضافت الوزيرة إن المنحة مخصصة لبناء عدد من المدارس لتقديم خدمة تعليمية متوافقة مع الخدمة المقدمة للطالب المصري وأنه تم الاتفاق مع الصندوق السعودي أيضا على الحصول ٣٠٪ من القرض الموقع وقيمته ١.٥ مليار دولار.

وزيرة التعاون الدولي: وفرنا 10 مليارات دولار لخزانة الدولة (البوابة نيوز)

أكدت سحر نصر، أن الوزارة استطاعت توفير 10 مليارات دولار، تم دخولها بالفعل إلى خزانة الدولة خلال الفترة الأخيرة جراء اتفاقيات المنح والقروض مع شركاء التنمية، وتسريع إجراءات التمويلات التي كانت متوقفة.

وزير: مصر تتفاوض مع صندوق النقد الدولي لاقتراض 5 مليارات دولار (بوابة الاخبار)

قال وزير في المجموعة الاقتصادية في مصر إن بلاده التي تعاني من شح شديد في العملة الصعبة بدأت التفاوض مع صندوق النقد الدولي من خلال البنك المركزي لاقتراض خمسة مليارات دولار وأضاف الوزير “مصر بدأت مفاوضات من خلال البنك المركزي الأسبوع الماضي مع صندوق النقد لاقتراض 5 مليارات دولار.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يختار سحر نصر نائبا لرئيس مجلس المحافظين (أصوات مصرية)

قالت وزارة التعاون الدولي، إن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اختار الوزيرة سحر نصر نائبة لرئيس مجلس محافظي البنك خلال العام 2016-2017 ووصفت وزارة التعاون الدولي هذا الاختيار بأنه “انتصار اقتصادي جديد لمصر”.

سحر نصر نتفاوض مع دول الاتحاد الأوربي لاستكمال برنامج مبادلة الديون (بوابة الاخبار)

قالت وزيرة التعاون الدولي د. سحر نصر إنها تسعى حاليا لاستكمال التفاوض في السير قدما مع الاتحاد الأوربي في برنامج مبادلة الديون المصرية مع الدول الأوربية الدائنة وأشارت الوزيرة أن استكمال برنامج مبادلة الديون يعد من الملفات الهامة التي تعمل الوزارة على تحقيق معدلات أنجاز أكبر خلال الفترة المقبلة.

سحر نصر: الاقتراض لن يسد فجوة تمويلية بقيمة 30 مليار دولار (البوابة نيوز)

قالت سحر نصر: إن نصيب الوزارة من الدين الخارجي يبلغ 30% فقط بينما يبلغ نصيبها من الدين العام نحو 4.8% مشددة على أن هناك أنباء خاطئة تتوارد بشأن ارتفاع الدين الخارجي وأن وزارة التعاون الدولي هي المسئولة عن ذلك وأعلن البنك المركزي المصري ارتفاع الدين الخارجى إلى نحو 53.4 مليار دولار بزيادة قدرها 5.56 مليار دولار.

77 % فائض الميزان التجاري بين مصر والسودان العام الماضي (بوابة الاخبار)

كشف تقرير مكتب التمثيل التجاري التابع لوزارة الخارجية بالخرطوم عن أن العلاقات الاقتصادية المصرية السودانية شهدت ارتفاعا في حجم التجارة البينية بين مصر والسودان آخر عامين بصورة كبيرة حيث ارتفع فائض الميزان التجاري لصالح مصر من 280 مليون دولار في 2014 إلى 498 مليونا عام 2015 بنسبة نمو 77%

الإحصاء: تراجع حجم واردات دول حوض النيل إلى 32.9 مليون دولار (البوابة نيوز)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع حجم الواردات من دول حوض النيل إلى مصر خلال شهر مارس الماضي ليبلغ 32.918 مليون دولار مقابل 34.603 مليون دولار خلال مارس 2015 وأن حجم الصادرات المصرية إلى دول حوض النيل خلال شهر مارس الماضي انخفض إلى94.995 مليون دولار مقابل 97.901 مليون دولار خلال الشهر ذاته من عام 2015.

الأوروبي للاستثمار يدرس تقديم 500 مليون يورو للمشروعات الصغيرة في مصر (أصوات مصرية)

قالت وزارة التعاون الدولي، إن بنك الاستثمار الأوروبي يدرس حاليا تقديم تمويل بقيمة 500 مليون لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبلغت محفظة التعاون بين البنك ومصر 7.4 مليار يورو منذ توقيع اتفاق إطاري بينهما في عام 1977.

دلالات حول القطاع الخارجي:

1ـ رغم الإعلان عن مذكرة تفاهم فقط بين الحكومة وشركة “ساف بون” الصينية الا أن مبلغ المليار دولار ضخم، قد يفسره تخصص الشركة في إنشاء محطات تحلية المياه وتدوير المخلفات، فالمخلفات في مصر قد تعد ثروة تستحق هذا المبلغ، كما أن التوجه نحو إقامة محطات التحلية في أماكن مختلفة له دلالاته عن الازمة المائية القادمة الي مصر.

2ـ أسبانيا في العاصمة الإدارية- هولندا في الصوب الزراعية- لبنان في الكابلات الكهربائية-إيني الإيطالية لإقامة محطة طاقة شمسية بسيناء-  كويتي” يقدم طلبا لمحافظ الأقصر لإنشاء فندق سياحي بتكلفة 100 مليون- اباتشي الأمريكية استثمارات بترولية بنحو ٤٠ مليون دولار-  منحة كندية لتنمية مهارات 6 ألاف شاب وفتاة بمحافظات الصعيد – بنك الاستثمار الأوروبي يدرس تقديم تمويل بقيمة 500 مليون لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة زيارة رئيس البنك الاتحادي الألماني ومستشار الأمن القومي الألماني.

كل ما سبق نشاط خارجي مكثف ومتنوع ليشمل دول قد نلاحظها للمرة الأولي في العلاقات الاقتصادية، ويبقي التقارب مع لبنان استثماريا أمرا يحتاج للدراسة.

3ـ ارتفاع فائض الميزان التجاري مع السودان لصالح مصر من 280 مليون دولار في 2014 إلى 498 مليونا عام 2015 بنسبة نمو 77% 0 يعد قفزة كبيرة للصادرات المصرية الي السودان ولا يخرج عن اطار التقارب الافريقي الملحوظ في الآونة الأخيرة .

خامساً: القطاع الحقيقي:

إلغاء 5 رحلات بمطار القاهرة بسبب انخفاض أعداد الركاب (رصد)

شهدت حركة الطيران بمطار القاهرة، إلغاء 5 رحلات لانخفاض عدد ركابها وعدم جدوى تشغيلها اقتصاديًا، بينما تأخر إقلاع ثلاث طائرات أخرى ما بين نصف ساعة وثلاث ساعات لأسباب مختلفة.

طرح 3900 رأس ماشية و29 ألف طن لحوم بالأسواق لمواجهة غلاء الأسعار (اليوم السابع)

قال الدكتور سيد جاد المولى رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري، بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، إن محاجر الهيئة استقبلت 2885 رأس من العجول الحية من السودان، وأوكرانيا، بالإضافة إلى 1080 جمال حية قادمة من إثيوبيا ذبيح فورى تطرح بالأسواق والمجمعات الاستهلاكية، لضبط الأسواق ومواجهة غلاء الأسعار خلال شهر رمضان.

الحكومة تمنح هيئة التنمية الصناعية حق استغلال وتسعير الأراضي الصناعية (أصوات مصرية)

وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 1991 المعني بأملاك الدولة الخاصة. وقال بيان صادر من المجلس إنه بموجب التعديل الجديد ستتولى الهيئة العامة للتنمية الصناعية منفردة إدارة واستغلال والتصرف في الأراضي التي تخصص لأغراض التنمية الصناعية.

الاجتماعي للتنمية: وفرنا 740 ألف فرصة عمل من يوليو 2014 حتى الآن (الشروق)

قالت سها سليمان، الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، ان الصندوق ضخ تمويلا بحوالي 8.5 مليار جنية لتنفيذ العديد من المشروعات خلا الفترة من يوليو 2014 حتى ابريل 2016، وتم توفير 740359 فرصة عمل من خلال تمويل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر بحوالي 4.7 مليار جنية تقدم من خلال الإقراض المباشر و12 بنكا.

سها سليمان: 1.4 مليار جنيه قيمة الاتفاقيات لإقراض المشروعات الصغيرة (بوابة الاخبار)

كشفت سها سليمان، الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، عن قيام الصندوق بتوقيع اتفاقيات مع الدول المانحة بقروض قيمتها 1.430 مليار جنيه لإقراض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ومنح بإجمالي 659.4 مليون جنيه لمشروعات التشغيل كثيف العمالة والخدمات غير المالية، 100 مليون جنيه للإقراض المباشر.

ترددات الجيل الرابع ليست كافية ومواردنا من العملة الصعبة منخفضة بسبب السياحة (اليوم السابع)

كشف المهندس حازم متولي الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر، أن الترددات التى حددها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للشركة والخاصة بترددات الجيل الرابع للمحمول غير كافية، كما أن المقابل المادي للرخصة والترددات كبير للغاية.  وأكد على صعوبة توفير العملة الصعبة لسداد 50% من قيمة الرخصة، كما ان السداد بالدولار بمعطيات التشغيل الحالية غير ملائم.

التعبئة والإحصاء: 5.9 مليون موظف بالحكومة و3.7 مليون عاطل (مصر العربية)

قال تقرير للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إن عدد المشتغلين فى قطاعات الأعمال خلال عام 2015 بلغ 24.8 مليون وأن عدد العاطلين بلغ 3.7 مليون عاطل بنسبة 12.8%. وأضاف تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد العاملين فى الحكومة 5.9 مليون عام 2014-2015 وأن مستحقى المعاشات خلال عام 2014 بلغ 7 ملايين صاحب معاش.

طرح 10 ملايين متر أراض صناعية بنظام حق الانتفاع (جريدة الاهرام)

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان موافقة مجلس الوزراء على منح الهيئة العامة للتنمية الصناعية «وحدها «وضع السياسات العامة والخطط لتنمية المناطق الصناعية وتحديد الأراضي التي تخصص للأغراض الصناعية.

16.5% انخفاضا في إنتاجية الصناعات التحويلية (جريدة الاهرام)

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء البيانات الأولية للرقم القياسي لإنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية عن شهر أبريل 2016 والتي أكدت ان الصناعات التحويلية بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية تراجعت خلال شهر أبريل الماضي بنسبة 16.5% مقارنة بشهر مارس 2016 وصرح بذلك اللواء ابو بكر الجندي رئيس الجهاز.

رئيس هيئة الاستثمار: نستهدف أن تصبح مصر من أفضل 90 دولة بحلول 2020 (بوابة الاهرام)

قال محمد خضير الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار إن وزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار تهدف إلى أن تصبح مصر ضمن أفضل 90 دولة بحلول 2020 وضمن أفضل 30 دولة فى مناخ الاستثمار بحلول2030 للمساهمة فى تحقيق تنمية مستدامة.

“القابضة للصناعات”: تأجيل تصفية “الأهلية المعدنية” و”النصر” للسيارات (الوطن)

أقرت الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، مد أجل تعليق تصفية شركتي الأهلية للصناعات المعدنية والنصر للسيارات، مع وضع خطة للهيكلة والتشغيل وقال رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية إن الموازنة التقديرية للعام المالي 2016 ـ 2017 تستهدف صافي ربح عن إدارة المحفظة نحو 146 مليون جنيه.

عضو بمجلس «الصيادلة»: حملة مقاطعة الشركات غير الملتزمة بقرار 499 أجبرتها على التراجع (الشروق)

قال الدكتور أشرف مكاوي عضو مجلس نقابة الصيادلة، إن الحملة التي شنتها نقابة الصيادلة الفترة الماضية لمقاطعة شركات إنتاج الأدوية التي ترفض تطبيق قرار 499، حققت نتائج كبيرة، مطالبا بتطبيق قرار هامش ربح الصيادلة بأثر رجعي منذ صدوره عام 2012 وتابع «مكاوي»أن حملة المقطعة أجبرت بعض شركات الأدوية على تطبيق القرار.

مصر ترفض شحنة قمح أمريكي ومجلس الوزراء يرجئ قرار الإرجوت (بوابة الاخبار)

أظهرت وثائق حكومية أن إدارة الحجر الزراعي المصرية رفضت شحنة قمح أمريكي حجمها 33 ألف طن لاحتوائها على فطر الإرجوت الشائع في الحبوب وأشارت وثائق من وزارتي الصحة والزراعة اطلعت عليها رويترز إلى أن الشحنة تحتوي على نسبة 0.006 بالمئة من الإرجوت بما يقل كثيرا عن المعيار الدولي الشائع البالغ 0.05 بالمئة.

اتحاد الصناعات يناشد رئيس الوزراء بخفض سعر الغاز للمصانع (بوابة الاخبار)

تقدم اتحاد الصناعات المصرية بمذكرة إلى رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، مطالبا بتخفيض سعر الغاز لجميع الصناعات المصرية من مبلغ 7 دولارات حاليا إلى 4,5 دولار، للمساهمة في إنعاش الصناعة في ظل انخفاض أسعار البترول عالميا.

مستثمري الغاز :80 % من دعم البوتاجاز يذهب إلى الأغنياء والمصانع والفنادق والمطاعم (بوابة الاخبار)

قال خبير الطاقة ورئيس جمعية مستثمري الغاز، د. محمد سعد الدين، إن مشكلة الطاقة في مصر ليست وليدة اليوم والمفترض أننا بلد بها تنمية ولابد أن تواكب الطاقة التنمية التي تحدث في أي بلد ويجب توافر الغاز والبترول والكهرباء بالإضافة إلى الأيدي العاملة المدربة والعنصر الآخر وهي الأموال اللازمة لبناء المنشآت وتشغيلها.

ارتفاع أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 20% (البوابة نيوز)

قال يحيى زنانيرى، نائب رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالغرف التجارية، إن السوق تعاني حالة من الركود منذ بداية شهر رمضان وتابع زنانيرى، إن أسعار الملابس الجاهزة ارتفعت عن العام الماضي بنسبة تتراوح من 10 إلى 20% نتيجة ارتفاع التضخّم وارتفاع مدخلات الصناعة والكهرباء وأجور العاملين.

وزير الزراعة: إنتاج مصر من السكر 2.2 مليون طن.. وحققنا 77% من الاكتفاء الذاتي (المصري اليوم)

قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن إنتاج مصر من سكر القصب والبنجر بلغ العام الجاري حوالي 2.2 مليون طن، حيث بلغ إجمالي الإنتاج المحلي من سكر البنجر حوالي 1.25 مليون طن بما يمثل حوالي 57% من إنتاج السكر، بينما بلغ إجمالي إنتاج سكر القصب حوالي مليون طن.

“شعبة البقالة”: طن السكر يرتفع 300 جنيه والكيلو وصل 6 جنيهات (رصد)

قال يحيى كاسب، رئيس شعبة البقالة في غرفة الجيزة التجارية: إن أسعار بعض السلع الغذائية ارتفعت خلال شهر رمضان، وغالبيتها سلع مستوردة وأضاف رئيس شعبة البقالة في غرفة الجيزة التجارية، في تصريحات صحفية، أن سعر طن السكر ارتفع إلى 4700 جنيه بعد أن كان 4400 خلال الأيام الماضية بزيادة قدرها 300 جنيه.

دلالات اقتصادية حول القطاع الحقيقي

ـ في إطار الترويج للسيسي أعلن عن انجاز توفيره لحوالي 700 ألف فرصة عمل في عامين، أما الصندوق الاجتماعي فيعلن أن نصيبه منها 740 ألف.

ـ أمينة الصندوق اعلنت عن تمويل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر بحوالي 4.7 مليار جنية وفقط قسمت التمويل على تكلفة فرصة العمل المعلنة من وزارة التخطيط لتتوصل الي هذا الرقم الوهمي.

ـ لا ننكر أهمية فكرة الصندوق الاجتماعي التي بدأت مؤقتة ولكن الفشل المتواصل في مواجهة الفساد سواء من داخله أو من خارجه أجهض مسار المشروعات الصغيرة في مصر عل الرغم من أهميتها.

ـ رئيس هيئة الاستثمار: نستهدف أن تصبح مصر من أفضل 90 دولة بحلول 2020 رغم تفاهة الخبر ومدلوله المضحك الا أن ما يستحق الإشارة اليه وجود هذا الرجل على رأس أهم أجهزة الدولة.

ـ ارتفاع أسعار الملابس والسكر استمرار لمسلسل من التضخم ستعززه بشدة ضريبة القيمة المضافة، خاصة مع دخول زراعة القصب الشره مائياً مرحلة الأزمة كنتيجة للعجز المائي، الامر الذي يستوجب سرعة النظر في التركيب المحصولي لمصر مع مراعاة حاجات الانسان والحيوان والصناعات المختلفة بناء على كميات الماء المتوافرة.

ـ أسعار الغاز الطبيعي المدعم للمصانع واستحواذها على النسبة الاكبر للدعم قضية قديمة الأولي فيها سيادة آليات السوق.

———————————-

الهامش

(1) الآراء الواردة تعبر عن آراء كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن “المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية”.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close