fbpx
المشهد الاقتصادي

مصر: تطورات المشهد الاقتصادي 23 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

يتناول هذا التقرير أهم تطورات المشهد الاقتصادي المصري ودلالات هذا التطور خلال الفترة ما بين

16/6-21/6/ 2016، وذلك على النحو التالي:

أولاً: التطورات المالية:

البورصة تخسر 10.2 مليار جنيه وتراجع جماعي لمؤشراتها خلال أسبوع (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الجاري بخسائر بلغت نحو 10.2 مليار جنيه ليبلغ رأسمالها السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 399.1 مليار جنيه مقابل 409.3 مليار جنيه لدى الأسبوع السابق له بانخفاض بلغت نسبته 2.5% .

البورصة تخسر4.1 مليار جنيه ومؤشرها الرئيسي يتراجع بنسبة 2.05% (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية هبوطها الحاد لدى إغلاق تعاملات الأربعاء 15يونيو مدفوعة بالأجواء النفسية السلبية التي تسود بين المستثمرين على خلفية فشل صفقة استحواذ بلتون- سي اي كابيتال. تزامنا مع غياب أية أنباء ايجابية جديدة وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 1ر4 مليار جنيه.

البورصة تربح 1.4 مليار جنيه في ختام تعاملات الخميس (البوابة نيوز)

عاودت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعاتها لدى إغلاق تعاملات، الخميس، بعد تراجعها على مدار أربعة جلسات مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 4. 1 مليار جنيه، ليصل إلى 1. 399 مليار جنيه، وبلغت حجم التداولات 7. 443 مليون جنيه.

البورصة تخسر 1.9 مليار جنيه فى مستهل تعاملات الأسبوع (بوابة الاخبار)

عاودت مؤشرات البورصة المصرية، تراجعها لدى إغلاق تعاملات الأحد 19 يونية 2016، بداية تعاملات الأسبوع، متأثرة بعمليات بيع من المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية، مع استمرار الترقب لأية أنباء إيجابية جديدة متعلقة بالشركات وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 1.9 مليار جنيه.

البورصة تخسر 7. 7 مليار جنيه ومؤشرها يهبط 83. 1% (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية هبوطها الحاد لدى إغلاق تعاملات الاثنين، مدفوعة بعمليات بيع من المستثمرين المصريين، مع استمرار حالة الترقب لأي أنباء إيجابية، وسيطرة الحالة النفسية السلبية على شرائح من المستثمرين، تأثرا بقرار رفع الفائدة وبيانات الدين العام وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 7. 7 مليار جنيه خلال جلسة الاثنين.

إيقاف التعامل على أسهم 6 شركات في البورصة المصرية (الوطن)

قررت إدارة البورصة المصرية، إيقاف التعامل على أسهم 6 شركات، لعدم التزامها بإرسال القوائم المالية عن الفترتين الماليتين المتتاليتين 31/12/2015 و 31/03/2016، وجاءت الشركات، التي تم إيقاف تداولها هي العربية وبولفار للغزل والنسيج، مصر الوطنية للصلب، جولدن بيراميدز بلازا، جلاكسو سميثلاكين، الحفر الوطنية، نايل سيتي للاستثمار.

خبير مالي: رفع الفائدة وراء خسائر البورصة 8.6 مليار جنيه (البوابة نيوز)

قال الدكتور إيهاب سعيد، عضو مجلس إدارة شركة أصول لتداول الأوراق المالية: إن قرار رفع سعر الفائدة على الإيداع والاقتراض، بنسبة 1%، أظهر أثاره السلبية على البورصة خلال تعاملات مطلع الأسبوع، مشيرًا إلى أن رأس المال السوقي للبورصة سجل خسائر قدرها 8.6 مليار جنيه خلال ساعة ونصف منذ بدء عملية التداول بجلسة الإثنين.

دلالات تطورات المشهد المالي:

استمرار خسائر البورصة المصرية وفقا ً للخبراء يعود لسببين رئيسيين هما: الأجواء النفسية السلبية التي تسود بين المستثمرين على خلفية فشل صفقة استحواذ بلتون- سي اي كابيتال. تزامنا مع غياب أية أنباء ايجابية جديدة. سيطرة الحالة النفسية السلبية على شرائح من المستثمرين، تأثرا بقرار رفع الفائدة وبيانات الدين العام.

إذا فالحالة الاقتصادية العامة افشت أجواء نفسية سلبية على المستثمرين مما دفع نحو عمليات البيع وهبوط الأسعار، الذي يبخس بأصول الشركات المقيدة ويجعلها نهباً للمستثمرين الأجانب. أما إيقاف التعامل على أسهم 6 شركات، فهو أمر اداري طبيعي لعدم التزام تلك الشركات بإرسال القوائم المالية.

 

ثانياً: القطاع النقدي:

تجار السوق السوداء بمصر يتحدون المركزي ويمارسون نشاطهم من الخارج (بوابة الاخبار)

يقول التجار إنهم يسعون إلى اجتذاب الدولارات التي يحوزها العاملون والمصدرون بالخارج قبل دخولها البلاد وهو ما أدى لتفاقم حده نقص الدولار في ظل أزمة العملة التي قوضت الاستثمارات وعصفت بقطاعي التجارة والصناعات التحويلية ويرسل المصريون العاملون في الخارج إلى بلادهم تحويلات بقيمة تقارب 19 مليار دولار سنويا.

مصر: الاتجار بالدولار ينتقل لمواقع التواصل الاجتماعي (العربي الجديد)

نقلت الملاحقات الأمنية لشركات الصرافة في مصر، الاتجار في الدولار الأميركي، إلى مواقع التواصل الاجتماعي، التي انتشرت عليها صفحات نشطة لبيع وشراء العملات الأجنبية، في تحد جديد للجهات الرقابية، التي لم تنجح مساعيها في كبح سعر الدولار، الذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة.

استقرار سعر الدولار بالسوق السوداء مسجلًا 11.05 جنيهًا للبيع (رصد)

سجل سعر الدولار الأميركي الثلاثاء (21 يونيو 2016) في السوق السوداء 10.98 جنيهات للشراء و11.05 جنيهًا للبيع، واستقر سعره في البنوك والمصارف الرسمية عند 8.85 جنيهات للشراء في مقابل 8.88 جنيهات للبيع.

البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض 1% (بوابة الاخبار)

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماعها الخميس 16 يونيو 2016، رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 1 % بما يعادل 100 نقطة أساس ليصل إلى 11.75 % و 12.75 % على التوالي.

“المركزي”: ارتفاع التضخم لأعلى مستوياته وراء زيادة أسعار الفائدة (البوابة نيوز)

قالت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، إن الأسباب وراء رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض بواقع 100 نقطة ليصل إلى 11.75% ، و12.75% على التوالي ترجع إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين بنحو 3.05% في مايو 2016 مقابل ارتفاع شهري قدره 1.27% خلال أبريل وهو أعلى معدل سنوي للتضخم منذ مايو 2015.

خبير مصرفي: قرار المركزي برفع سعر الفائدة يزيد الدين المحلي (البوابة نيوز)

قال أحمد آدم، الخبير المصرفي، إن قرار البنك المركزي رفع سعري عائد الايداع والاقراض، يحمل بعض السلبيات، منها رفع خدمة عبء الدين، موضحًا أن الدول ستتحمل خلال عام من الآن ما يقرب من 7 مليارات جنيه بسبب رفع الفائدة 1%، وأن الدين المحلي في أذون وسندات يصل إلى تريليون جنيه، والذي سيتأثر هو أذون الخزانة التي يصل إجماليها نصف مليار جنيه.

رفع أسعار الفائدة يهدد جذب استثمارات جديدة (أصوات مصرية)

قال مستثمرون إن قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة 100 نقطة أساس سيكون له انعكاسات سلبية على تكلفة الاقتراض التي تعد أحد عوامل جذب الاستثمارات “القرار غير مشجع للاستثمار” حسبما يقول محمد الدماطي العضو المنتدب للشركة العربية للصناعات الغذائية “دومتي”، لأصوات مصرية.

البنك المركزي يضخ 120 مليون دولار بالبنوك.. الثلاثاء (بوابة الاخبار)

يضخ البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، الثلاثاء 21 يونية 2016، بالعطاء الدولارى الدوري الأسبوعي، بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع، في عطاء واحد، بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

تحالف مصرفي يقرض “القابضة للصناعات الغذائية” 1.2 مليار جنيه (البوابة نيوز)

يساهم بنك “الإمارات دبى الوطني مصر” في تحالف مصرفي لإقراض الشركة القابضة للصناعات الغذائية بقيمة 1.2 مليار جنيه بالمشاركة مع البنك الأهلي المصري وبنك الاتحاد الوطني و أنه من المقرر أن تحصل الشركة على 50% من القرض كدفعة أولى والباقي على دفعتين في صورة تسهيلات ائتمانية على مدار ثلاث سنوات، لاستخدامها في شراء السلع التموينية.

«القلعة»: خطة لتقليص المديونية لـ4.5 مليار جنيه نهاية 2017 (المصري اليوم)

قال هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لمجموعة القلعة إن إدارة المجموعة ستواصل خطط تقليص مديونياتها للبنوك الدائنة سواء المحلية أو الأجنبية وأضاف «الخازندار» أن المجموعة قلصت مديونياتها من 10 مليارات جنيه عام 2014، إلى 6.5 مليار حاليا، وأنها تسعى للوصول بها إلى 4 مليارات جنيه خلال عام ونصف العام.

دلالات المشهد النقدي:

تنقسم الاخبار النقدية هذا الأسبوع الي أقسام ثلاثة هي:

1ـ تغليظ العقوبة على المتعاملين بالدولار خارج الإطار الرسمي يعتبر حل أمني لمشكلة اقتصادية، والنتيجة عدم التزام التجار بل وتنشيط للسوق السوداء بدخول صفحات للتواصل الاجتماعي للمتاجرة، وفي النهاية ارتفاعات متوالية للسعر في السوق السوداء حتى تخطي حاجز 11 جنيه، وفي الاغلب كانت سيطرة العسكريين على مجلس النواب المحفز لتغليظ العقوبات في ظل غياب رؤية واضحة من البنك المركزي والإدارة الاقتصادية للدولة لحل المشاكل المعقدة للاقتصاد المصري.

2ـ آثار رفع سعر الفائدة: من وجهة نظر البنك المركزي الرفع لمواجهة موجة التضخم الآخذة في التصاعد المقلق في الأشهر الأخيرة. ويؤثر رفع سعر الفائدة في خفض التضخم نظرياً من خلال العلاقة العكسية بين سعر الفائدة والطلب على النقود من أجل الاستثمار، وبالتالي فرفع سعر الفائدة سيخفض الطلب الاستثماري الذي يعتبر مكون رئيسي من مكونات الطلب الكلي، فينخفض الطلب الكلي ومن ثم التضخم.

ما سبق صحيح نظرياً وعملياً ولكن في الأجلين المتوسط والطويل حينما ينخفض الطلب الاستثماري ثم يحدث الأثر السوقي بخفض الاستهلاك. أما في الأجل القصير فالمشروعات الاستثمارية ذات طلب مستقر لتنفيذ خططها بناء علي نقود متداولة سوقياً بالفعل لن تتأثر برفع سعر الفائدة، بالإضافة الي الطبيعة الاحتكارية للمشروعات في مصر الذي لا تتأثر مطلقاً ببنود التكاليف.

أما القروض الاستهلاكية فهي لا تشكل الا نسبة ضئيلة من محفظة القروض، ولا يلجأ اليها الا ذوي الفاقة ولن تتأثر كثيراً هي الأخرى.

الخلاصة انتفاء الآثار الإيجابية المعلنة للبنك المركزي من وراء هذا القرار. ليبقي الترجيح أن القرار للمحافظة علي تدفق وبقاء الودائع الذي يأكلها التضخم المتصاعد. أما عن الآثار السلبية للقرار، فأولها زيادة عجز الموازنة المعتمد في تمويله على الاقتراض من البنوك فالعجز المفترض بنحو 320 مليار جنية يزيده القرار بنحو 3,2 مليار جنيه لتصبح الزيادة الثانية في العجز قبل إقرار مشروع الموازنة ولتدلل على ضعف التوقعات الحكومية للمستقبل حتى شديد قصر الأجل منه، وثاني الآثار السلبية على البورصة وسحب الاستثمارات منها ليس فقط في ظل الخسائر المستمرة الناتجة من تردي الأوضاع الاقتصادية، ولكن كذلك في ظل المزاحمة مع البنوك على المدخرات المحلية ذات العائد المرتفع الثابت والأكثر حفزاً على الإيداع عن المضاربة، الأثر السلبي الثالث هو الأثر الانكماشي لرفع سعر الفائدة على المناخ الاستثماري خاصة الإنتاجي منه والذي يعتبر طوق النجاة للاقتصاد الوطني الذي يمر بأزمات مزمنة.

3ـ الإعلان عن تحالف مصرفي يقرض “القابضة للصناعات الغذائية” 1.2 مليار جنيه لاستخدامها في شراء السلع التموينية وذلك استمراراً لسلسلة قروض للشركات العامة لأغراض استهلاكية، ونية الحكومة في الحفاظ على مستوي وهمي لعجز الموازنة. كما أن الرقم الكبير لديون شركة القلعة والذي تقلص من 10 مليارات جنيه عام 2014، إلى 6.5 مليار حاليا، والسعي للوصول بها إلى 4 مليارات جنيه خلال عام ونصف العام يدلل علي حجم تركز الثروات في مصر.

 

ثالثاً: قطاع المالية العامة:

“المالية” تطرح أذون خزانة بقيمة 5ر9 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية الخميس أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 5. 9 مليار جنيه وذكرت المالية – عبر موقعها الإلكتروني – أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 5. 4 مليار جنيه بمتوسط عائد 965ر13%، فيما بلغ أعلى عائد 999. 13%، وسجل أقل عائد 8. 13%.

البنك المركزي يطرح سندات خزانة بـ 3 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، الاثنين 20 يونية 2016، سندات خزانة بقيمة 3 مليارات جنيه، الأولى بقيمة 2.5 مليار جنيه، لأجل 5 سنوات، والثانية بقيمة 500 مليون جنيه، لأجل 10 سنوات ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 238 مليار جنيه.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 9.5 مليار جنيه نيابة عن المالية (بوابة الاخبار)

طرح البنك المركزي المصري الأحد 19 يونية 2016 أذون خزانة بقيمة 9.5 مليار جنيه نيابة عن وزارة المالية وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا 4.5 مليار جنيه وأذون بقيمة 5 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 238 مليار جنيه.

التنمية الإفريقي يمنح مصر 500 مليون دولار لدعم «برنامج الحكومة» (بوابة الاخبار)

استقبلت د. سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، الأحد 19 يونيو 2016م، بعثة رفيعة المستوى من بنك التنمية الأفريقي مشيدة بجهود البنك في دعم التنمية بمصر، حيث ساهم البنك في تمويل عدد من المشروعات وأخرها تقديمه الشريحة الأولى البالغ قيمتها 500 مليون دولار من التمويل المخصص لدعم الموازنة، والبالغ قيمته 1.5 مليار دولار على 3 سنوات.

24مليار جنيه كلفة مستشاري الهيئات الحكومية المصرية – العربي الجديد

كشف المركز المصري للدراسات الاقتصادية عن ارتفاع عدد المستشارين في الوزارات والهيئات الحكومية والمحافظات خلال العام الحالي إلى أكثر من 83 ألفا يتقاضون شهرياً مبلغ ملياري جنيه، ما يعادل 24 مليار جنيه سنوياً على شكل رواتب ومنح وحوافز.

“المالية” ستحصل على 10% من أرباح البنوك المحلية (البوابة نيوز)

كشف مصدر مسئول بوزارة المالية، عن أن الوزارة ستحصل على نسبه 10% حصتها في الأرباح المحققة من البنوك المحلية العامة التي تمتلها الدولة وأضاف المصدر إن المالية ستحصل على هذه النسبة بعد انعقاد الجمعية العمومية التابعة للبنك المركزي التي من المقرر انعقادها خلال أيام قبل انتهاء ميزانية الدولة فى 30 يونيو الجاري، لتحديد حصة وزارة المالية من الأرباح.

دلالات الأخبار حول المالية العامة:

1ـ استمرار الاقتراض الحكومي الشره من البنوك لتغطية عجز الموازنة في مزاحمة للقطاع الخاص على الودائع المحلية. ووصول دفعة من القرض الافريقي لدعم عجز الموازنة.

2ـ تكلفة مستشاري الحكومة: في ظل عجز متصاعد للموازنة العامة للدولة يتكلف مستشاري الحكومة 24 مليار جنيه سنوياً ودون مردود اقتصادي يذكر. يتمركز هؤلاء المستشارين في وزارات المالية والبترول والصحة والسياحة والتضامن الاجتماعي والتخطيط والعدل والتموين والتعليم والتعاون الدولي، فضلاً عن وجودهم في بعض المحافظات، والهيئات الحكومية، خاصة الاقتصادية، وقطاع البنوك وعدد من الجامعات. وتتصدر وزارة المالية قائمة الوزارات التي يتقاضى فيها المستشارون رواتب ضخمة، حيث يعمل في الوزارة 500 مستشاراً يحصلون على رواتب وأجور ضخمة سنوياً، ما يعد انتهاكا لمبدأ العدالة الاجتماعية.

وبالرغم من إعلان الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في فترات سابقة عن إعداد قاعدة بيانات وافية عن المستشارين، تشمل الرقم القومي، والسن عند التعاقد، والمؤهلات العلمية، وطبيعة العمل القائم به، ونوع وكيفية التعاقد، وتاريخ التعاقد ومدته، ومصادر الصرف، بالإضافة إلى إجمالي ما يتقاضاه المستشار سنويًا، شاملا الأجور والمكافآت والمنح واللجان الداخلية والخارجية ومحاضرات تدريبية وغيرها،

إلا أنه لم يصدر حتى الآن، تقرير واضح بعدد هؤلاء المستشارين، مؤهلاتهم، خبراتهم، والمهام الموكلة إليهم، والمكافآت التي يتقاضونها، ولم يصدر كذلك تفاصيل الشروط والمعايير اللازمة لشغل هذه الوظائف.

ويزداد الأمر سوءاً بتوغل الضباط المتقاعدين في أماكن لا تمت لتخصصاتهم بصلة، فقد يكون منطقيا سيطرة لواءات الطيران الحربي علي وزارة الطيران المدني ولكن شغل مناصب مهمة في البنوك والقطاع المصرفي والبورصة وغيرها قد يعتبر احتلالا اقتصاديا مباشراً.

 

رابعاً: القطاع الخارجي:

مصر ضيف شرف بالمؤتمر الدولي للمشروعات الصغيرة بنيويورك (بوابة الاخبار)

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي للمشروعات الصغيرة من داخل مقر الأمم المتحدة في دورته 61 بمشاركة استثنائية لمصر التي تم اختيارها كضيف شرف بحضور د. سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي وتلقى د. سحر نصر كلمة في الجلسة الوزارية والمهندس نجيب ساويرس الذي تم اختياره كضيف شرف لإلقاء الكلمة الرئيسية للمؤتمر في الجلسة الافتتاحية.

مصر ضيف شرف معرض لومى التجاري الدولي المقرر عقده في نوفمبر القادم (بوابة الاخبار)

صرح السفير المصري في توجو كريم شريف الأربعاء15 يونيو بأنه شارك مع كل من وزراء التجارة والصناعة، والزراعة، والتضامن الاجتماعي التوجوليين في إطلاق إشارة الاستعداد للدورة الثالثة عشر لمعرض لومى التجاري الدولي المقرر انعقاده اعتبارا من نوفمبر 2016، وتحل عليه مصر ضيفا شرفيا تلبية للدعوة الرسمية الموجهة إليها في هذا الصدد.

وزيرة التعاون الدولى:50 مليون دولار كندى لدعم المشروعات التنموية في مصر (جريدة الاهرام)

بحثت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي على هامش جلسات مؤتمر مونتريـال بكندا مع ماري كلود بيبو، وزيرة التنمية الدولية الكندية، أوجه تعزيز العلاقات الاقتصادية المصرية الكندية وعددًا من مشروعات التي تتسق مع أولويات الحكومة المصرية وخطط وبرامج التنمية الاجتماعية في مصر.

وزيرة التعاون الدولي توقع 3 اتفاقيات منح مع كندا بقيمة 30,6 مليون دولار كندى (بوابة الاخبار)

وقعت د. سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، 3 اتفاقيات تعاون مع الجانب الكندي، من منح بقيمة 30,6 مليون دولار كندى، فى مجالات التعليم الفني والأمن الغذائي والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك على هامش تمثيلها مصر في مؤتمر مونتريال الدولي بكندا.

مجلس أعمال مصري برتغالي يضم 7 قطاعات صناعية (البوابة نيوز)

أكد هشام جزر نائب رئيس المجلس التصديري للمنتجات الجلدية والجلود، أنه جار حاليًا تأسيس مجلس أعمال مصري برتغالي يضم قطاعات الجلود وغيار السيارات والرخام والجرانيت والكابلات والطاقة المتجددة والإنشاء وأضاف أن حجم صادرات الجلود تامة الصنع المستهدفة لدولة البرتغال، خلال العام الحالي يقدر بـ50 مليون يورو، حيث كانت 40 مليون يورو عام 2015.

التصديري للكيماويات: 10% تراجعًا في الصادرات خلال 3 شهور (البوابة نيوز)

كشف تقرير صادر عن المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، تراجع معدل الصادرات المصرية من الكيماويات المتنوعة خلال الربع الأول من العام الجاري لتسجل نحو 226.9 مليون جنيه، مقابل 252.9 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بانخفاض قدره 10%. وأوضح التقرير استحواذ 10 شركات على نحو 96.6% من صادرات الكيماويات.

مصر تعاني من تراجع السياحة وتحويلات المصريين بالخارج وعدم تحقيق قفزة بالصادرات (بوابة الاخبار)

قال رئيس المجلس المصري للتنافسية، سيف الله فهمي، إن جزء من المشكلة التي تواجهها مصر تتعلق بـ 4 قطاعات هي تحويلات المصريين بالخارج والسياحة التي تراجع أدائها بالفعل وعدم قدرة القطاع الإنتاجي على تحقيق قفزة كبيرة بالصادرات وأخيرا قناة السويس.

قابيل: بدء المفاوضات لاتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسى (جريدة الاهرام)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسي على الإسراع بتحديد موعد الاجتماع الثاني للجنة الخبراء المعنية بإجراء المباحثات حول اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي والمقرر عقده بالعاصمة الروسية موسكو

3.5 مليون جنيه لـ”متضرري السياحة” في جنوب سيناء (الوطن)

أفاد اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، بصرف تعويضات إلى 750 أسرة من المتضررين جراء تراجع القطاع السياحي بقيمة 3 ملايين و500 ألف جنيه من وزارة التضامن الاجتماعي لافتًا إلى أنّ جميع الأسر التي حُصِرت ستتسلم المبلغ المخصص لها عقب صلاة الجمعة بالإضافة إلى 1000 كرتونة مواد غذائية من القوات المسلحة و2000 كرتونة من وزارة السياحة.

مسؤول: مصر تستهدف استيراد 110 شحنة غاز مسال في 2017 (بوابة الاخبار)

قال مسؤول في القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) إن بلاده تستهدف استيراد ما بين 110 و120 شحنة من الغاز المسال خلال عام 2017 وبإمكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال ولكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادته إلى حالته الغازية وتستورد مصر حاليا ما بين مليار و 1.1 مليار قدم مكعبة يوميا من الغاز المسال بتكلفة بين 250 مليونا و300 مليون دولار شهريا.

«مميش» يتفاوض مع ٣ شركات عالمية لتنفيذ «الترسانة البحرية» بالسويس (المصري اليوم)

كشفت مصادر مطلعة أن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، يتفاوض مع 3 شركات عالمية للمفاضلة بينها، لبدء تنفيذ المشروع القومي للترسانة البحرية بمنطقة رأس الأدبية بالسويس وقال اللواء هشام أبوسنة، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، إن ترسانة رأس الأدبية بالسويس تأتى في إطار الخطة التنموية للدولة في المشروعات القومية.

3 شركات بريطانية تعلن استئناف رحلاتها إلى شرم الشيخ (المصري اليوم)

أعلنت ثلاث شركات بريطانية استئناف رحلاتها إلى مطار شرم الشيخ في أكتوبر المقبل مع بداية الموسم الشتوي، وفقا لصحيفة “ذا تايمز” البريطانية وقالت شركات الخطوط الجوية البريطانية، و”إيزي جيت”، و”توماس كوك” عن عودة رحلاتها إلى شرم الشيخ بعد توقف نحو عام بعد حادث تحطم طائرة روسية، ومقتل جميع ركابها عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي.

دلالات حول القطاع الخارجي:

1ـ مصر وساويرس ضيفا شرف بالمؤتمر الدولي للمشروعات الصغيرة بنيويورك حيث يلقي ساويرس الكلمة الرئيسية في افتتاح المؤتمر ولهذا دلالة حول تموضع الرجل داخليا وخارجياً.

2ـ بروز دول لم يكن لها دور سابق، مؤتمر في لومي عاصمة توجو، وقروض كندية، ومجلس أعمال مصري برتغالي يضم 7 قطاعات صناعية.  ربط هذه الاخبار بسابقتها في الأسابيع الماضية قد يعطي توجهاً جديداً للعلاقات الخارجية بالانفتاح على الدول الافريقية، والسعي نحو أسواق أوروبية غير معتادة.

3ـ بعد انخفاض عدد السياح الانجليز القادمين لمصر بنسبة 85%، وتراجع مصر من المركز 11 إلى ال35 من حيث الأماكن التي حُجزت هذا الصيف من الانجليز تعود 3 شركات بريطانية لاستئناف رحلاتها إلى شرم الشيخ ومن الجدير بالذكر السياحة الإنجليزية مهمة بالنسبة لمصر، حيث تأتي في المركز الثاني بعد روسيا من حيث العدد والأهمية، أكثر من مليون بريطاني.

من جانبه صرح شريف فتحي، وزير الطيران المدني، بأنه حتى الآن لم يصدر قرار رسمي من الحكومة البريطانية برفع حظر السفر إلى شرم الشيخ،

وقال سمعنا أن هناك بعض شركات الطيران البريطانية طرحت أماكن على رحلات لها إلى شرم الشيخ خلال أكتوبر القادم، ولكن لم يصلنا قرار رسمي برفع حظر السفر إلى شرم الشيخ.

4ـ الاتحاد الأوراسى: هو اتحاد أسسته روسيا البيضاء وكازاخستان وروسيا بمعاهدة في 29 مايو 2014، ووقعت أرمينيا على معاهدة الانضمام يوم 9 أكتوبر 2014.  بدأ الاتحاد حيز التنفيذ في 1 يناير 2015بعد أن أظهرت قيرغيزستان وطاجيكستان استعدادهما للانضمام إلى الاتحاد الجديد. وبذلك تكون الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسى (روسيا، كازاخستان، طاجيكستان، قيرغيزستان، بيلاروس) وتضمن اتفاقيات الاتحاد الأوراسى لجميع أعضائه حرية تنقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة وانتهاج سياسة متفق عليها فيما يخص أهم قطاعات الاقتصاد وهي التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والنقل. وجاري البحث في تعميق عملية الاندماج، بما في ذلك تشكيل أسواق مشتركة للغاز والنفط.

 

خامساً: القطاع الحقيقي:

خورشيد: تخصيص أراض لـ 18 مشروعا فى مطروح الثلاثاء المقبل (جريدة الاهرام)

أكدت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد ضرورة الإسراع بإنهاء إجراءات المشروعات الاستثمارية بمحافظة مطروح وقالت خورشيد إن لجنة البت في طلبات تخصيص الأراضي التابعة للهيئة العامة للاستثمار ستصل إلى مطروح الثلاثاء المقبل لإنهاء اجراءات 18 مشروعا ادرجت كمشروعات عاجلة حيث سيتم تخصيص جميع الأراضي المطلوبة لها بنظام حق الانتفاع.

«إيجاس» تجتمع مع «يونيو فينوسا» الإسبانية لإنهاء باقي قضايا التحكيم الدولي (الشروق)

عقدت الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس» عدة اجتماعات على مدى اليومين الماضيين مع ممثلي شركة يونيو فينوسا الاسبانية للتوصل إلى اتفاق ودى لإنهاء جميع القضايا المرفوعة من قبل الشركة الاسبانية وفقا لمصدر مسئول بالشركة القابضة وذلك عقب صدور حكم بعدم تغريم الشركة المصرية فى احدى القضايا المرفوعة من شريكاتها الاسبانية.

عمر أفندي: نمتلك 70 فرعاً معظمها خالي من البضائع (بوابة الاخبار)

قال أيمن سالم، رئيس مجلس إدارة شركة عمر أفندي، إن عمر أفندي تمتلك ما يفوق 70 فرعًا على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى أصول تقدر بملايين، معظمها خاو من البضائع، أو من الزبائن، مما يجعل الحل الأمثل لدى رؤساء الشركات المتلاحقين في طرح فروعها للمشاركة مع القطاع الخاص، على خطى الشركة القابضة للسياحة التي نجحت في تحويل لخسائر إلى الربحية.

طرح فروع “عمر أفندي” للشراكة مع القطاع الخاص (البوابة نيوز)

قال أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تسعى لتطوير وتحديث فروع المحال الخاصة بشركة عمر أفندي، مستعينة بالتجربة الناجحة التي بدأتها ميرفت حطبة، رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق في شركات التجارة الداخلية “صيدناوي وبنزايون”، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص.

اتحاد الصناعات يتوقع انخفاض أسعار الأرز 50 % منتصف يوليو (جريدة الاهرام)

توقعت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات انخفاض أسعار الأرز بنسبة 50% خلال النصف الثاني من شهر يوليو المقبل مع بداية جمع المحصول الجديد وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بالغرفة إن الأرز سيصل سعره للمستهلك لنحو 3.25 جنيه.

شعبة الأرز: السوق المحلية تعاني شبه اختفاء لمحصول الأرز الشعير (البوابة نيوز)

قال مصطفى السلطيسى، نائب رئيس شعبة الأرز في اتحاد الصناعات: إن السوق المحلية تعاني حاليًا شبه اختفاء لمحصول الأرز الشعير، بسبب عمليات التهريب وامتناع بعض التجار والمزارعين عن طرح الكميات في السوق وأوضح أن أسعار الأرز الشعير كانت قد وصلت إلى 4000 جنيه الشهر الماضي، إلا أنها عاودت الانخفاض مرة أخرى إلى نحو 3500 جنيه.

“الغرفة التجارية”: أسعار الأدوات المنزلية سترتفع بنسبة 60% خلال أيام (البوابة نيوز)

قال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية، بالغرفة التجارية، تعليقًا على موافقة البرلمان على زيادة التعريفة الجمركية على 25 سلعة: إن الأسعار النهائية للمستهلك سترتفع بنسبة 60%، موضحًا أن جميع المنتجات ستشهد زيادة بسبب القرارات المقيدة للاستيراد.

“مصر للطيران”: 50% تخفيضا حال شراء تذكرتين حتى 30 يونيو (الوطن)

أعلنت شركة “مصر للطيران” أحدث عروض التخفيض التي تقدمها لعملائها، بحصوله على 50% تخفيضا حال شراء تذكرتين وقال صفوت مسلم، رئيس الشركة القابضة لـ”مصر للطيران”، إن العميل يحصل على تخفيض 50% على التذكرة الثانية في حال شرائه تذكرتين لأي وجهة من وجهات الشركة الدولية، عدا جدة والمدينة المنورة، على الدرجة السياحية ورجال الأعمال.

3.5 مليار جنيه حصيلة الحجز في مشروع الـ 500 ألف وحدة سكنية (البوابة نيوز)

بلغت حصيلة وزارة الإسكان نحو 3.5 مليار جنيه خلال الـــ47 يومًا الماضية منذ فتح باب الحجز لــ500 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل “المليون وحدة” والذي طرحت نصف وحداته للحجز مطلع الشهر الماضي.

دلالات اقتصادية حول القطاع الحقيقي

الأخبار المتواترة حول عمر أفندي تمهيد لتدخل القطاع الخاص (التوجه نحو الخصخصة مستترة)، فقد تم تأسيس الشركة في عهد الخديوي سعيد باشا، (1905 -1906) ولمع صيت الشركة كواحدة من أعرق وأشهر السلاسل التجارية في العالم، بعد أن اشتراها أحد أثرياء مصر اليهود عام 1921، وأطلق عليها اسمها الحالي، “عمر أفندي”، حتى قام الرئيس جمال عبد الناصر بتأميمها عام 1957، قبل أن يصدر لها قرار جمهوري عام 1967 بتحويلها إلى شركة مساهمة مصرية. ويبلغ عدد فروع الشركة حالياً85 فرعا.

وكانت هناك محاولات للخصخصة الجزئية للشركة، بدأت في عهد الدكتور مختار خطاب، وزير قطاع الأعمال العام عام2004، إذ تم طرح فروع عمر أفندي للقطاع الخاص للمشاركة في إدارتها بالكامل مثل فرع الفيوم لصالح شركة النساجون الشرقيون”، المملوكة لرجل اﻷعمال محمد فريد خميس، وفرع الجامعة العمالية، لصالح شركة “الخزف والصيني”، وفرع 26 يوليو، لصالح “المركز المصري للهندسة والتجارة”.

وفي عام 2006 أعلنت الحكومة عن بيع عمر أفندي لشركة أنوال السعودية المملوكة لرجل الأعمال جميل القنبيط مقابل 589.5 مليون جنيه مصري (99.19 مليون دولار)

ولم يكتف المستثمر السعودي بتسريح العمالة، في مخالفة صارخة لعقد الشراء، لكنه رهن عدة فروع منها لمؤسسة التمويل الدولية

التابعة للبنك الدولي بعدد 16 فرعا من أصل 80 فرعا بقيمة تصل إلى 39 مليون دولار، أي ما يقترب من ثلث المبلغ اﻹجمالي الذي سدده لشراء الشركة بالكامل.

وقد قضت دائرة منازعات الاستثمار بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة ببطلان عقد بيع شركة عمر أفندي لرجل الأعمال السعودي جميل القنبيط (مالك شركة أنوال المتحدة).

وطعن البنك الأهلي المتحد على هذا الحكم ولم يبت في ذلك حتى الآن، وكان القرار الأخير للمحكمة الثلاثاء 21/6/2016 تأجيل الحكم الي 21 يونيو القادم. ولعل هذا سبب كثرة الحديث الحكومي حول الشركة.

2ـ أزمة أسعار الأرز مع اقتراب موسم الحصاد من المتوقع الا تنحل كلياً لأسباب: استمرارية سيطرة كبار التجار على السوق، ولن يطرح المزارعين كامل المحصول في السوق وسينتظرون حتى ارتفاع الأسعار، مع توقع مبالغتهم في تخزين احتياجات الاستهلاك الذاتي، ولعل هذا ما يفسر الإعلان عن أن السوق المحلية تعاني شبه اختفاء لمحصول الأرز الشعير، الإعلان الحكومي المتزايد عن أزمة المياه القادمة والتي ستضرب زراعة الأرز علي وجه الخصوص.

3ـ “مصر للطيران” 50% تخفيضا حال شراء تذكرتين حتى 30 يونيو هذا يعبر بوضوح عن عمق الأزمة التي تمر بها الشركة.

4ـ 3,5 مليار جنيه حصيلة الحجز في مشروع الـ500 ألف وحدة سكنية: رقم ضخم (خاصة أن الباب لم يغلق بعد)يسحب من القوة الشرائية للمواطنين أو من المدخرات وستكون له تأثيرات سلبية علي تزايد الركود الذي تعاني منه الأسواق .

 

سادساً: أخري:

الكهرباء: افتتاح محطة محولات الضبعة 30 يونيو بتكلفة 100 مليون جنيه (اليوم السابع)

أوضح رئيس شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء أنه تم التنسيق مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لإنشاء محطة محولات الضبعة جهد 220 / 66/ 22 ك. ف لتلبية احتياجات إنشاء محطة الضبعة النووية المقترحة وتغذية موزع المدينة السكنية الجديدة، وتأمين تغذية موزع الضبعة والمقرر الانتهاء من الأعمال في 30 / 6 / 2016 بتكلفة 100 مليون جنيه.

25 مليون جنيه من الصندوق الاجتماعي لتمويل المشروعات الزراعية والحيوانية (جريدة الاهرام)

وقعت سها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية والسيد القصير رئيس مجلس إدارة البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي عقدا لتنمية المشروعات الصغيرة الجديدة والقائمة العاملة بالقطاعات الزراعية وتنمية الثروة الحيوانية ونظم الري بجميع المحافظات بتمويل مقدم من الصندوق يصل الى 25 مليون جنيه.

فصل جديد في قضية فساد القمح الكبرى: تلاعب بقيمة 48 مليون جنيه في صوامع طوخ (الوطن)

كشفت أجهزة الأمن بالقليوبية عن فصل جديد في قضية الفساد الكبرى للاستيلاء على أموال الدعم من خلال التلاعب في توريد القمح للصوامع، وتسجيل كميات على الورق فقط والحصول على قيمة الدعم المخصص لها بقيمة 200 مليون جنيه وذلك في شركة مطاحن وصوامع المهندس الكائنة نامول مركز طوخ وجار ملاحقة مديرها المسؤول “صفي الدين. م. ع”.

حبس مسئولين عن صوامع العبور في قضية فساد توريد القمح (الوطن)

أمر المستشار أمير ناصف رئيس نيابة العبور، بحبس 2 من أصحاب الصوامع المتهمين في قضية الاستيلاء على 122 مليون جنيه “فرق قيمة قمح لم يتم توريده للدولة” 15 يوما.

للمرة الثانية خلال 24 ساعة.. كشف تلاعب بـ 35 مليون جنيه بصومعة قمح قليوب (الوطن)

كانت أجهزة مباحث التموين بمديرية أمن القليوبية كشفت قضية تلاعب جديدة في المال العام والاستيلاء على 35 مليون جنيه من أموال دعم القمح، عن طريق تسجيل توريدات وهمية بمطحن العهد الجديد بقليوب، بأضعاف سعر التوريد الحقيقية، وأخذ ثمنها من الدولة، وهي القضية الثانية عقب كشف تلاعب صوامع العبور بـ 122 مليون جنيه.

“مصر للطيران”: 25 ألف دولار تعويض مؤقت لأهالي ضحايا “الإيرباص” (رصد)

صرح صفوت مسلم، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أنه سيتم إصدار شهادات الوفاة من مجلس الوزراء لضحايا الطائرة المصرية المنكوبة والتى سقطت بالبحر المتوسط 19 مايو الماضي وقال رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران فى تصريحات صحفية، إنه تم الاتفاق مع شركات التأمين على صرف مبلغ 25 ألف دولار، كتعويض مؤقت لأسرة كل راكب من ضحايا الطائرة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close