المشهد العسكري

المشهد العسكري – يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تمهيد:

شهدت المؤسسة العسكرية المصرية خلال شهر يوليو 2018م، عدة تطورات، ونتابعها على النحو التالي:

أولاً: مدير جديد لمكتب السيسي خلفاً لعباس كامل:

أصدر السيسي يوم الإثنين الموافق 02 يوليو 2018م، قرارا بتولي اللواء محسن عبد النبي، مدير إدارة الشئون المعنوية منصب مدير مكتبه الجديد، خلفاً للواء عباس كامل الذي تولي رئاسة جهاز المخابرات العامة. وقد تخرج اللواء محسن عبد النبي من الكلية الحربية عام 1978، دفعة 71 حربية، حيث تولى جميع الوظائف القيادية في سلاح المشاة، حتى تم تعيينه في منصب نائب مدير إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة منذ يناير 2012، ثم مديرا للشئون المعنوية منذ يناير 2014م. حصل اللواء محسن عبد النبي على نوط 25 إبريل 1982، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة عام 2000، ونوط الخدمة الممتازة 2009، ونوط التدريب من الطبقة الأولى 2009، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية عام 2010، وميدالية اليوبيل الفضي لتحرير سيناء، وميدالية اليوبيل الذهبي لثورة 23 يوليو، وميدالية اليوبيل الفضي لنصر أكتوبر 1973، وميدالية 25 يناير 2012، ونوط الواجب العسكري الطبقة الثانية 2012، ونوط الواجب العسكري 2012، وميدالية 30 يونيو.

اللواء محسن عبد النبي أصبح مديرا للشئون المعنوية في يناير 2014م، أي بعد الانقلاب العسكري بحوالي خمسة أشهر في فترة حساسة ودقيقة كان لجهاز للشئون المعنوية فيها دور كبير في السيطرة على الإعلام بشكل عام وتوجيهه بشكل كبير، وشن حملة على جماعة الإخوان المسلمين. جدير بالذكر أن إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة هي إحدى إدارات وزارة الدفاع المصرية، وكانت تسمى سابقاً إدارة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة. وهي مصدر النشرات والمجلات العسكرية التي توزع على العسكريين المصريين، وتعتبر الواجهة الإعلامية للقوات المسلحة والتي يصدر عنها أي خبر رسمي يتعلق بها. كما تمثل الملجأ الإعلامي للصحفيين للحصول على آخر أخبار وبيانات للقوات المسلحة، ولكن من بعد الانقلاب العسكري فإن الشئون المعنوية أصبحت هي من تتولي إدارة الملف الإعلامي الحكومي والخاص بشكل كبير وبالتنسيق مع جهاز المخابرات الحربية.

كما يعتبر أحد رجال السيسي المخلصين وهو من القيادات القلية التي لم يطيح بها السيسي منذ 03 يوليو 2013م، فأحتفظ محسن عبد النبي طيلة السنوات الماضية ولم يقم السيسي باستبعاده من منصبة لعلمة من مدي ولاء اللواء “عبد النبي” له ولنظامه ولولا ذلك الثقة ما كان جاء به السيسي مديرا لجهاز الشئون المعنوية ذلك الجهاز الحساس في تلك الفترة الحرجة.

مدير مكتب السيسي منصب من المناصب الهامة داخل النظام الرئاسي الحالي في مصر فاللواء عباس كامل كان له صلاحيات واسعة داخل الدولة المصرية وظهرت ذلك الدور الذي يلعبه مدير مكتب السيسي في التسريبات المتكررة التي خرجت للعلن للواء عباس كامل، ويعتبر عباس كامل من رجال السيسي المخلصين الذي كان السيسي يامن أن يكون في ذلك المنصب القريب منه، فكان لابد من شخص بديل ل “كامل” علي قدر كبير من الولاء للسيسي ولنظامه فلذلك كان قرار تعيين اللواء محسن عبد النبي، للتطابق ذلك المواصفات على شخصه.

ثانياً: قانون معاملة كبار القادة1 :

أصدر السيسي يوم الخميس الموافق 26 يوليو 2018م، القانون رقم 161 لسنة 2018 في شأن معاملة بعض كبار قادة القوات المسلحة، والذي وافق عليه مجلس النواب.2

*ينص مشروع القانون3 على:

المادة الأولى: يُستدعى الضباط من كبار قادة القوات المسلحة، الذين يصدر بأسمائهم قرار من السيسي لخدمة القوات المسلحة مدى حياتهم، ويكون الاستدعاء لمن يشغل منهم منصبًا أو وظيفة خارج القوات المسلحة فور انتهاء شغله لهذا المنصب أو تلك الوظيفة.

المادة الثانية: يعامل المعاملة المقررة للوزير كل من لم يشغل من كبار قادة القوات المسلحة المشار إليهم في المادة الأولى من هذا القانون، منصب الوزير أو منصبًا أعلى، ويتمتع بجميع المزايا والحقوق المقررة للوزراء في الحكومة .

المادة الثالثة: يحدد بقرار من السيسي المزايا والمخصصات الأخرى التي يتمتع بها المخاطبون بأحكام هذا القانون، ويجوز الجمع بين المزايا والمخصصات المقررة بناءً على أحكام هذا القانون، وبين أي ميزة مقررة بموجب أي قانون آخر.

المادة الرابعة: يتم منح المشار إليهم في المادة الأولي بقوة هذا القانون الأوسمة التي يصدر بتحديدها قرار من السيسي.

المادة الخامسة: لا يجوز مباشرة أي إجراء من إجراءات التحقيق أو اتخاذ أي إجراء قضائي في مواجهة أي من المخاطبين بأحكام هذا القانون عن أي فعل ارتكب خلال فترة تعطيل العمل بالدستور، وحتى تاريخ بداية ممارسة مجلس النواب لمهامه أثناء تأديتهم لمهام مناصبهم أو بسببها، إلا بإذن من المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

المادة السادسة: يتمتع المخاطبون بأحكام هذا القانون أثناء سفرهم خارج البلاد بالحصانات الخاصة المقررة لرؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية، طوال مدة خدمتهم، وكذا مدة استدعائهم، وعلى وزارة الخارجية اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك.

المادة السابعة: ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشره. يبصم هذا القانون بخاتم الدولة، وينفذ كقانون من قوانينها.

ثالثاً: السيسي في الكلية الحربية:

شهد السيسي، يوم الأحد الموافق 22 يوليو 2018م، جانبًا من تدريبات الدفعات الجديدة لطلبة الكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة. وصدق «السيسي» على إطلاق اسم المشير محمد حسين طنطاوي، على الدفعة 112 حربية والدفعة 47 من المعهد الفني للقوات المسلحة، والجامعيين دفعة يناير لعام 2018، واسم المشير فخري محمد علي فهمي، على الدفعة 69 حربية والدفعة 46 جوية، واسم اللواء أركان حرب مصطفى شلبي الحناوي، على الدفعة 85 جوية، واسم المشير محمد عبد الغني الجمصي، على الدفعة 55 فنية عسكرية، ، حيث تواجد إلى جانب السيسي المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق، والفريق محمد زكي وزير الدفاع الحالي، والفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع السابق، والمشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق.4

وقد أراد السيسي في كلمته التي القاها في حفل التخرج بالتذكير بالقيادات العسكرية التي قادت حركة الجيش في 23 يوليو 1952م، حتى يظهر أن المؤسسة العسكرية تحفظ وتكرم قياداتها التاريخية، حتي من كان منهم مختلف مع القيادة السياسية فذكر الرئيس الراحل محمد نجيب والرئيس الراحل أنور السادات والرئيس الراحل جمال عبد الناصر والمشير حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق، بل قام السيسي ولأول مرة كرمه بإعطاء وسام النيل وهو أرفع أوسمة الشرف في مصر للعقيد أركان حرب “يوسف صديق” 5 كأحد رموز ثورة يوليو والذي قام الرئيس جمال عبد الناصر بالتنكيل به عقب‏ ‏نجاح‏ ‏حركة‏ ‏الضباط‏ ‏الأحرار‏ وذلك بسبب ‏دعوة‏ ‏يوسف‏ ‏صديق‏ إلي ‏عودة‏ ‏الحياة‏ ‏النيابية‏، ‏وخاض‏ ‏مناقشات‏ ‏عنيفة‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الديموقراطية‏ ‏داخل‏ ‏مجلس‏ ‏قيادة‏ ‏الثورة‏.‏

ولعل السيسي أراد بتكريم هذا الرجل أن يعطي رسالة للمؤسسة العسكرية أن قيادات المؤسسة العسكرية لهم الحق في التكريم مهما كان هناك اختلاف في وقت معين بين تلك القيادات والقيادة السياسية العسكرية الحاكمة.

وأستغل السيسي كالعادة الفرصة لإرسال رسائل إلى الشعب المصري لتذكيره بالخطر الدائم الذي يهدد الدولة المصرية وهو الفوضى وعدم الاستقرار والتذكير بالبلاد التي تفككت في المنطقة، وحذر السيسي الشعب المصري بأن الخطر الحقيقي الذي يهدد الدولة المصرية هو خطر تفكيك الدولة من الداخل عن طريق نشر الإشاعات والعمليات الإرهابية كي يحس الناس باليأس ويفقدوا الأمل ولكي يتحرك المصريين لتدمير بلدهم، وكانت أهم رسالة أرداد السيسي أن يرسلها إلي الشعب المصري أن تضحياته في سبيل تجاوز الأزمة الاقتصادية أهون بكثير من المعاناة التي سيعانيها الشعب عندما سيفكر بأن يقوم بعمل لإحداث تغيير داخل الدولة المصرية لأن وكما وصف السيسي إن هذه المحاولات ستؤدي إلي تدمير الدولة المصرية وستكون معاناة الشعب المصري أكثر بكثير وقتها.

رابعاً: السيسي في مؤتمر الشباب:

حرص السيسي أثناء كلماته التي القاها بمؤتمر الشباب الذي عقدة بجامعة القاهرة خلال أواخر شهر يوليو 2018م، على أن ينفي أن يكون قد خطط أو تآمر للانقلاب على الرئيس محمد مرسي، قائلا إنه كان قد حذر خلال الثلاثة شهور الأولى من عام 2013 من دخول البلاد في نفق مظلم. وقال السيسي خلال المؤتمر “أقول لجموع الشعب المصري يا ترى هل كان فيه شكل تآمري للجيش على النظام السابق حتى يسقطه.. أنا بأقسم بالله أنه لم يكن هناك أي شكل من أشكال التآمر من الجيش لإسقاط الدولة في ذلك الوقت”.6 وأكد السيسي أن الجيش فقط هو من كان يعمل خوفا علي البلد والإحساس بحجم الخطر في تلك المرحلة من التاريخ ولكن بدون أن يتأمر.

تعليق:

جاءت تصريحات السيسي في مؤتمر الشباب بعد التقرير التي نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية والتي كشف عن تفاصيل موقف أوباما وإدارته من الانقلاب العسكري في مصر، ويفضح تواطؤ الإدارة مع السيسي، لتنفيذ الانقلاب، ويسلط التقرير الضوء على دور السعودية والإمارات وإسرائيل في الضغط لدعم الانقلاب على الرئيس مرسي، عبر التخويف من جماعة الإخوان.7

ويحرص السيسي عادة على استغلال كل مناسبة لإرسال مضامين لعموم الشعب المصري وللمنتسبين للقوات المسلحة بشكل خاص، لذلك قام السيسي بالرد في مؤتمر الشباب وأكد كما يفعل دائما على أن الجيش تحرك في يوليو 2013م، لكي ينقذ الشعب من المشاكل التي كانت تواجهه في تلك الفترة سياسية كانت أم اقتصادية، حتي يرد علي الكلام الذي ورد في تقرير النيويورك تايمز وأيضا ما تقوله المعارضة المصرية والتي لديها قنوات إعلامية تصل بشكل كبير لجمهور الشعب المصري، وأيضا ما يقوله بعض العسكريين داخل المؤسسة العسكرية نفسها بأن الجيش تأمر علي الرئيس مرسي لكي يسقطه وهذا ما تم بالفعل، ويستدل من يقول هذا الكلام من داخل المؤسسة العسكرية بزيارة صدقي صبحي وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش المصري وقت انقلاب 03 يوليو 2013م، إلي الإمارات وان الترتيب النهائي للانقلاب كان في تلك الزيارة والتي كانت في فبراير 2013م، وما صرح به صدقي أثناء الزيارة من الإمارات ربما كان دليل علي هذا الترتيب الذي تم في الزيارة، والتي روج لها إعلاميين تابعيين للنظام الحالي أمثال عمرو أديب والذي حث المعارضين للرئيس مرسي في ذلك التوقيت أن عليهم أن يسمعوا ويفهموا كلام الفريق صدقي صبحي جيدا في ذلك الوقت لان هذا الكلام سيترتب عليه أشياء ويحمل رسائل هامة للمعارضة.

خامساً: ترقية الفريق محمد زكي:

رقى السيسي يوم السبت الموافق 28 يوليو 2018م، وزير الدفاع والإنتاج الحربي المعين حديثا محمد أحمد زكي لرتبة فريق أول من رتبة فريق8 . وأعلن السيسي عن ترقية زكي من فوق المنصة الرئيسية لقاعة مؤتمرات جامعة القاهرة، خلال الجلسة الافتتاحية للنسخة السادسة من مؤتمر الشباب، وقام اثنين من الشباب بتقليد وزير الدفاع، وهذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها السيسي قرار ترقية أحد قادة الجيش المصري خلال مؤتمرات الشباب الدورية التي تشهدها البلاد .

ففي أبريل 2017، خلال الجلسة الختامية للمؤتمر الدوري الثالث للشباب بمحافظة الإسماعيلية أعلن السيسي ترقية اللواء أركان حرب أحمد خالد حسن سعيد، قائد القوات البحرية، إلى رتبة فريق . كما أعلن حينها ترقية اللواء أركان حرب على محمد على فهمي قائد قوات الدفاع الجوي إلى رتبة فريق، وذلك خلال المؤتمر الدوري الثالث للشباب .

تعليق: ترقية الفريق محمد زكي إلي رتبة فريق أول إجراء طبيعي في ذلك التوقيت وذلك بعد تولي “زكي” وزارة الدفاع وبعد أخر ترقية قد حصل عليها في يناير 2017، ولكن ما تم مع الفريق أول محمد زكي عند التنصيب مخالف للبرتوكول العسكري لان حفلات التنصيب العسكري لها شكل خاص يقتضي علي أن مراسم الترقيات الخاصة بقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة يكون بحضور القادة العسكريين وان من يقوم بالتنصيب القائد الأعلى للقوات المسلحة بشخصه ليست شخصيات مدنية كما حدث في ترقية “زكي” وان ما فعل مع الفريق “زكي” تعد هي الحالة الثانية من نوعها لأن عند ترقية الفريق علي فهمي والفريق أحمد خالد في مؤتمر الشباب بالإسماعلية في أبريل 2017، قام إثنين من الشباب أيضا بتقليديهم.

سادساً: ترقية قائد القوات الجوية وتصعيد العقيد ياسر وهبة:

أصدر السيسي كونه القائد الأعلى للقوات المسلحة، قرارا بترقية اللواء أركان حرب طيار محمد عباس حلمي هاشم قائد القوات الجوية الجديد الذي عين بتاريخ 21 يونيو 2018م، من رتبة لواء إلى رتبة فريق.

تعليق: يعتبر هذا القرار قرار تقليدي داخل الجيش المصري كون اللواء محمد عباس تولي فرع رئيسي من أفرع القوات المسلحة وبعد التعيين يحق له أخذ الرتبة الأعلى وكان “عباس” يحمل رتبة اللواء عن تاريخ تعيينه قائد للقوات الجوية خلفاً للفريق يونس المصري الذي تم تعيينه مؤخراً وزيراً للطيران المدني، لذلك قام السيسي بإعطائه رتبة أعلى. يذكر أن أخر قيادين قبل الفريق محمد عباس قد حصلوا على رتبة فريق هم الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية الحالي والفريق علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي الحالي وقد حصلوا على رتبة فريق أيضاً بعد تصعيدهما لقيادة فرعين رئيسين من أفرع القوات المسلحة.9

وفي سياق منفصل صدق السيسي كونه القائد الأعلى للقوات المسلحة، على التحاق العقيد ياسر وهبة لكلية الدفاع الوطني.10

تعليق: العقيد ياسر وهبة هو الرجل العسكري صاحب الصوت المميز الذي يلقي البيانات العسكرية منذ انقلاب 03 يوليو 2013، وكلية الدفاع الوطني هي إحدى الكليات العسكرية المصرية، تتبع أكاديمية ناصر العسكرية العليا. تُعد كلية الدفاع الوطني أعلى مراكز الدراسات العسكرية فيما يتعلق بموضوعات الأمن القومي والاستراتيجية القومية وإعداد الدولة للدفاع. وربما أن العقيد ياسر وهبة يتم تجهيزه خلال المرحلة القادمة ليكون له دور أخر داخل المؤسسة العسكرية، ربما هذا الدور سيكون في إدارة الشئون المعنوية أو جهاز المخابرات الحربية والاستطلاع.

سابعاً: عسكرة الدولة:

1- الفريق صدقي صبحي

قالت مصادر سياسية مصرية إن هناك ترتيبات سياسية تجري في الوقت الراهن لإعلان انضمام عدد من الشخصيات العسكرية البارزة إلى “حزب الوفد”، ضمن اتفاقات مسبقة. وأضافت المصادر أنّ أبرز شخصية بين الشخصيات العسكرية المرشّح الإعلان عن انضمامها خلال فترة قصيرة، للحزب الليبرالي التاريخي، هو وزير الدفاع السابق، الفريق أوّل صدقي صبحي، الذي أُطيح به من منصبه في التشكيل الحكومي الجديد الذي أُعلن مطلع يونيو الماضي برئاسة مصطفى مدبولي. وأوضحت المصادر أنّ هناك شخصيات عسكرية وقّعت بالفعل استمارة الانضمام للحزب، وفي مقدمة هؤلاء المتحدّث العسكري الأسبق العقيد أحمد علي، والذي انتقل في مرحلة سابقة للعمل في إدارة الإعلام بمؤسسة رئاسة الجمهورية.11 ولكن في المقابل قال الدكتور ياسر الهضيبي، المتحدث باسم حزب الوفد، إن وزير الدفاع السابق، الفريق صدقي صبحي، يمثل قيمه وطنية عظيمة، وشخصية عسكرية فريدة، لن ينسى المصريون مواقفه الشجاعة ولن تنسى العسكرية المصرية بصماته. وأضاف “الهضيبي”، في بيان أصدره يوم الثلاثاء الموافق 24 يوليو 2018، أن الأنباء التي ترددت حول انضمام الفريق صدقي صبحي لحزب الوفد، منافية تماما للحقيقة، وأن هذا الأمر لم يحدث.12

يذكر أنّ المتحدّث العسكري السابق العميد محمد سمير، كان قد أعلن في مايو الماضي انضمامه ً لـ “حزب الوفد”، بعد التوقّيع على استمارة العضوية، بحضور رئيس الحزب المستشار بهاء أبو شقة، قبل أن يتم الإعلان عن تولّيه موقع مساعد رئيس الحزب لشؤون الشباب.

تنويه: أشيع في الفترة أن وزير الدفاع السابق الفريق أول صدقي صبحي ووزير الداخلية السابق اللواء مجدي عبد الغفار تم وضعهم تحت الإقامة الجبرية وهذا الكلام عاري تماماً من الصحة وان المواقع التي تقوم بنشر مثل تلك الأخبار فاقدة للمصداقية والمهنية وقبيل نشر هذه الأخبار بأيام كان الفريق أول صدقي صبحي متواجد بالكلية الحربية مرافقاً للسيسي والمشير محمد حسين طنطاوي لحضور حفل تخريج بعض دفعات من الكليات العسكرية وكان يجلس في الصف الأول ولعل ما نشر تلك الأخبار لم يقم بجهد قليل حتى يستوثق من الخبر، والصورة التالية تظهر تواجد صدقي صبحي بالحفل مرتدي البدلة المدنية.

2-اللواء محمد أمين نصر:

عمل السيسي منذ بداية فترة حكمة الثانية على حضور اللواء محمد أمين نصر رئيس هيئة الشئون المالية بالقوات المسلحة وهو أحد أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة في جميع الاجتماعات التي تجمع السيسي بالوزراء سواء اجتماعات بكافة أشكالها سواء كانت تجمع السيسي بكافة الوزراء أو الاجتماعات التي تجمع السيسي ببعض الوزراء، وكان أخر اجتماع رافق فيه اللواء محمد أمين نصر السيسي كان يوم الثلاثاء الموافق 24 يوليو 2018م، حيث اجتمع السيسي مع كلاً من مع  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، ومحمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية.13

يذكر أن اللواء محمد أمين نصر أحد ثلاث قيادات لم يقم السيسي بإقالتهم على خلاف أعضاء المجلس العسكري التي كانت تكون المجلس في أبريل 2014م، أي قبيل ترشح السيسي في انتخابات رئاسة الجمهورية 2014م والذي عمل السيسي علي إقالتهم من مناصبهم. وقال البعض أن حضور اللواء محمد أمين نصر اجتماعات السيسي مع الوزراء حتى تكون المؤسسة العسكرية علي علم بكل المشاريع المختلفة التي تقام داخل الدولة المصرية ويكون التصرف في الأموال المخصصة لتلك المشروعات من خلال الهيئة المالية للقوات المسلحة المصرية، وتكون لهيئة الشئون المالية للقوات المسلحة حق رقابة ومتابعة الأموال التي تصرف علي المشروعات التي ستقام، وقال البعض أن هناك بعض المشروعات يتم التوقف العمل بها نتيجة رفض الهيئة المالية بالقوات المسلحة إعطاء موافقة لإقامة تلك المشروعات، ورأي البعض أن اللواء محمد أمين نصر يعتبر الأن هو وزير المالية الفعلي وان الدكتور محمد معيط هو وزير للمالية كاسم فقط وبدون أي صلاحيات.

3-محمود السيسي:

أثير الحديث مؤخرا عن قيام الفتاح السيسي، بترقية ابنه محمود الضابط بالمخابرات العامة ترقية استثنائية من رتبة رائد لرتبة عميد، وتعيينه نائبا لرئيس جهاز المخابرات العامة، الذي ترأسه مؤخرا مدير مكتب السيسي السابق اللواء عباس كامل “خزنة أسرار السيسي “. وتحدثت مصادر عن ترقية محمود السيسي، من منصب رئيس المكتب الفني لرئيس جهاز المخابرات العامة، ليصبح الرجل الثاني بالجهاز السيادي، وذلك إلى جانب تعيين نجل السيسي الأصغر حسن المهندس السابق بإحدى شركات البترول، في إدارة الاتصال بجهاز المخابرات العامة.14

تعليق: لم يتثنى لنا مدي صحة هذه الأخبار المتعلقة بترقية محمود السيسي من رتبة رائد إلي رتبة عميد وتبقي المسئولية على عاتق المصادر الذاكرة لتلك الأخبار.

ثامناً: الفريق سامي عنان:

كشفت عدة صحف ووكالات أنباء أجنبية، أن رئيس أركان الجيش المصري السابق الفريق سامي عنان المحبوس حاليًا، قد تم حجزه بأحد المستشفيات العسكرية. وقالت وكالة “رويترز” للأنباء، إن عنان نُقل إلى وحدة العناية المركزة في مستشفى عسكري بضاحية المعادي في القاهرة يوم السبت الموافق 14 يوليو 2018م، بعدما أصيب بعدوى في الصدر ومشكلات في الظهر منعته من الحركة، موضحة أنه في حالة حرجة للغاية في وحدة العناية المركزة. وأفادت الوكالة بأن عنان كان محتجزا في سجن عسكري إلى أن أصيب بجلطة منذ شهرين تقريبا حيث نقل إلى المستشفى العسكري، وأضافت أن حالته الصحية كادت تتحسن لولا انتكاسة مفاجئة ألمت به. وذكرت أن أسرة عنان زارته آخر مرة قبل نحو أسبوع قبل نقلة إلى المستشفى وقالت إنه كان بصحة جيدة، وأشارت وكالة رويترز إلى أنه لم يتسن الحصول على تعليق من المتحدث العسكري المصري العقيد تامر الرفاعي. من جانبها، قالت وكالة “الأناضول” التركية، إن الفريق تم نقله لمستشفى المعادي العسكري، بينما قالت صفحة “سامي عنان – Sami Enan “، عبر فيسبوك التي عادة ما تنقل أخبار الفريق، اليوم “دعواتكم للفريق سامي عنان بالشفاء العاجل لا زال بالعناية المركزة”. وقبلها بساعات ذكرت في تدوينه أن “عنان دخل للمرة الثانية العناية المركزة بمستشفى المعادي العسكري”، دون تفاصيل أكثر.15

وفي السياق ذاته كشف الكاتب المصري وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة حسن نافعة، مصير رئيس أركان القوات المسلحة المصرية الأسبق الفريق سامي عنان، وقال نافعة في تغريده له على موقع “تويتر”، إن “عنان المسجون حاليا بتهمة الإعلان عن نيته الترشح أمام السيسي في انتخابات الرئاسة، يصارع الموت الآن في أحد المستشفيات ويحتاج إلى عملية جراحية فورية في الخارج”. وأضاف أنه “يبدو أن دوافع الانتقام لدى النظام أقوى من كل الدوافع الإنسانية”.16

وفي سياق متصل قالت مصادر كانت تربطها علاقة وطيدة بالحملة الانتخابية السابقة لرئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق سامي عنان، إن شخصيات عسكرية سابقة شغلت مواقع بارزة في المجلس الأعلى للقوات المسلحة تقوم بوساطات لدى السيسي من أجل إطلاق سراح عنان، الذي شغل منصب نائب رئيس المجلس العسكري الذي تولى زمام الأمور بالبلاد إبان المرحلة الانتقالية التي أعقبت ثورة 25 يناير. وأوضحت المصادر القضائية، أن الوساطات التي تقوم بها شخصيات عسكرية جاءت بعد تراجُع الحالة الصحية لعنان ونقله إلى مستشفى المعادي العسكري، عقب إصابته بنزيف في المخ في شهر رمضان الماضي، مع تعهُّد تلك الشخصيات بالتزام رئيس الأركان الأسبق الإقامة الجبرية في منزله عقب تحسُّن حالته. وأكدت المصادر أن السيسي يتمسك حتى اللحظة بعدم إطلاق سراح قائده السابق حينما كان مديراً للمخابرات الحربية. وأوضحت المصادر أن رفض السيسي يرجع لتأكده من امتلاك عنان وثائق ومعلومات ذات حساسية بشأن المرحلة الانتقالية قام بتهريبها خارج مصر، وهو ما نفاه عنان خلال التحقيقات التي أجريت معه فور القبض عليه.17

تاسعاً: مصر والولايات المتحدة:

1-الإفراج عن المساعدات العسكرية:

أعلنت الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء الموافق 25 يوليو 2018م، أن الولايات المتحدة قررت الإفراج عن 195 مليون دولار مساعدات عسكرية لمصر كانت قد قررت حجبها العام الماضي على خلفية مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان. وأضافت الخارجية الأمريكية، بحسب وكالة أسوشيتد برس، أن مصر اتخذت خطوات كرد فعل على بواعث قلق الولايات المتحدة. لكنها استدركت أنه “ما زالت هناك بعض الأمور التي تثير قلق واشنطن تتعلق بحقوق الإنسان والحكم”.18

ومن جانبها رحبت الخارجية المصرية بهذا القرار واعتبرت أن هذا القرار يعكس أهمية وخصوصية العلاقات المصرية الأمريكية. وأن هذا القرار يؤكد أيضًا الالتزام الذي تقدمه كل من مصر والولايات المتحدة لدعم وتعزيز العلاقات بين البلدين، موضحًه أن برنامج المساعدات جزء أصيل من هذه العلاقات ويؤكد على استراتيجيتها.19 كما قالت السفارة الأمريكية بالقاهرة، إن الولايات المتحدة فخورة بشراكتها مع مصر وشعبها، مشيرة إلى أن واشنطن ستواصل البحث عن فرص لتحسين وتعزيز التعاون بين البلدين. وفي عدد من التغريدات للسفارة على حسابها الرسمي بموقع «تويتر»، قالت السفارة في بيان بشأن الإفراج عن 195 مليون دولار من السنة المالية 2016 الخاص بالتمويل الخارجي العسكري لمصر، إن الولايات المتحدة لاتزال ملتزمة بتعزيز علاقتها الاستراتيجية مع مصر. وتابعت: «لقد عملنا بشكل وثيق مع الحكومة المصرية خلال العام الماضي لتعزيز هذه العلاقات دبلوماسيا ودعم الأهداف الأمنية المشتركة ومكافحة الإرهاب. وإدراكا للخطوات التي اتخذتها مصر خلال العام الماضي، وبروح جهودنا لتعزيز هذه الشراكة، قررت الإدارة السماح لمصر باستخدام المبلغ المتبقي وقدره 195 مليون دولار من صندوق التمويل الخارجي للمشتريات العسكرية للسنة المالية 2016.» .20

يذكر أن وفد أمني وعسكري مصري رفيع المستوى برئاسة اللواء محمد الكشكي مساعد وزير الدفاع المصري للعلاقات الخارجية أجرى محادثات على مدار الأسبوع الذي سبق القرار الأمريكي بالإفراج عن المساعدات العسكرية إلى مصر مع مسؤولين كبار في إدارة العلاقات الخارجية الأمريكية في واشنطن لمناقشة العلاقات الأمريكية المصرية، وكانت المناقشات تتركز على الإفراج عن المساعدات العسكرية الأمريكية إلى مصر. وخلال المحادثات، جددت مصر مخاوفها من أن تعليق المساعدات كان بمثابة “رسالة خاطئة مفادها أن النظراء الأمريكيين لا يفهمون طبيعة التحديات التي تواجهها مصر، بما في ذلك تحدي الإرهاب المحلي والإقليمي”.21

تعليق:

بالرغم إن العلاقات المصرية الأمريكية تحسنت بشكل ملاحظ منذ مجيء ترامب على رأس الإدارة الأمريكية الجديدة، وكان نتيجة ذلك التحسن القرار الأمريكي بعودة مناورات “النجم الساطع” في 10 سبتمبر 2017م، التي تم توقفها من قبل إدارة الرئيس السابق أوباما بسبب أسلوب فض ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر من قبل نظام السيسي، وبالرغم من عودة مناورات النجم الساطع بعد توقف دام 8 سنوات بين الجيش المصري والجيش الأمريكي .

إلا أن الولايات المتحدة اتخذت مؤخراُ بعض الإجراءات ضد النظام المصري لعدة أسباب كانت من أهمها علاقة مصر بكوريا الشمالية، وكانت مراحل الإجراءات على النحو التالي :

1ـ في 22 أغسطس 2017م، قررت الولايات المتحدة الأمريكية حجب 95.7 مليون دولار مساعدات عن مصر، وتأجيل منح عسكرية بمقدار 195 مليون دولار “التي تم الإفراج عنها” وقالت إن هذا بسبب إخفاق مصر في تحقيق تقدم في حقوق الإنسان وعدم الالتزام بالمعايير الديمقراطية.

2ـ رجّحت صحيفة “نيويورك تايمز” أن تكون العلاقات القائمة بين القاهرة وبيونغ يانغ، بالإضافة إلى انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، وراء قرار إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وقف دفع المساعدات الأميركية لمصر، وتأجيل دفع المساعدات العسكرية، وذكرت أن عام 2017، كشفت تحقيقات الأمم المتحدة أنها حصلت على دليل بوجود علاقات تجارية لكوريا الشمالية لم يتم الإبلاغ عنها مع الشرق الأوسط وإفريقيا في مجالات الاتصالات العسكرية المشفرة، وأنظمة الدفاع الجوي المحمولة، والصواريخ الموجهة بالقمر الصناعي .

3ـ تزامن مع القرار الأمريكي بحجب 95.7 مساعدات اقتصادية لمصر بالإضافة إلى تأجيل منح عسكرية بقيمة 195 مليون دولار، تصويت للجنة نفقات المساعدات الخارجية بمجلس الشيوخ يوم الأربعاء الموافق 06 سبتمبر 2017م، لصالح تخفيض المعونة العسكرية إلى مصر بمقدار 300 مليون دولار، بحسب ما وصفه موقع المونيتور الأمريكي “في ظل تزايد إحباط الكونجرس من السجل الحقوقي الكئيب للدولة العربية تحت قيادة السيسي ”.

وأشار ملخص لمشروع قانون السنة المالية 2018 أعده السيناتور باتريك ليهي، النائب الديمقراطي باللجنة الفرعية للمخصصات بمجلس الشيوخ التي تُشرف على المساعدات الخارجية إلى أن المشرعين يريدون أيضا تخفيض مساعدات اقتصادية لمصر بقيمة 37 مليون دولار مقارنة بالمستويات الراهنة هذا العام، وقال باتريك ليهي للمونيتور في رسالة إلكترونية في أعقاب التصويت: “ثمة مخاوف متزايدة داخل الكونجرس والإدارة من السياسات القمعية لحكومة السيسي.

4ـ جاء الرد المصري يوم 09 سبتمبر 2017م، حيث قام وزير الدفاع المصري السابق الفريق أول صدقي صبحي بزيارة سول عاصمة كوريا الجنوبية المدعومة أمريكياً، والغريمة التقليدية لدولة كوريا الشمالية، وأجري “صبحي” سلسلة من اللقاءات مع كبار المسئولين بالدولة والقوات المسلحة الكورية الجنوبية، والتقي “سونج يونج مو” وزير الدفاع الوطني لجمهورية كوريا الجنوبية، وبحسب ما أعلنته وزارة الدفاع الكورية أن صدقي صبحى، وزير الدفاع المصري، أكد خلال محادثاته مع نظيره الكوري الجنوبي، سونج يونج مو، أن مصر قطعت بالفعل كل العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية، واستطرد صبحي، بحسب وزارة الدفاع الكورية “مصر سوف تتعاون بشكل نشط مع كوريا الجنوبية ضد ممارسات كوريا الشمالية التي تهدد السلام”، وذلك تبعه رد أمريكي في 22 سبتمبر 2017، أثناء لقاء ترامب والسيسي في الولايات المتحدة، حيث أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بأن بلاده سوف تناقش مسألة عودة المعونات العسكرية لمصر مجددًا، وربما تم الإفراج عن المعونة الأن بعدما عملت مصر علي توقف علاقتها حتي لو بشكل مؤقت مع كوريا الشمالية. 22

2-عباس كامل في واشنطن:

بحث اجتماع أمريكي- مصري التطورات في قطاع غزة في ضوء الجهود المصرية المتجددة لتحقيق المصالحة الفلسطينية ولتثبيت التهدئة في القطاع . وقال مبعوث الرئيس الأمريكي للاتفاقيات الدولية، جيسون غرينبلات إنه وكبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر اجتمعا في واشنطن، فجر يوم الخميس الموافق 26 يوليو 2018م، مع رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل . وكتب في تغريده على حسابه في موقع (تويتر) “بحثنا العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية وأيضا الدور القيادي المهم الذي تقوم به مصر بما يتعلق بغزة “. وكانت مصر جددت في الأسابيع الأخيرة جهودها لتحقيق المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس حيث ينتظر وصول وفد من حركة فتح إلى القاهرة بعد عودة كامل من واشنطن لتسليمه رد الحركة على مسودة اقتراحات مصرية لتطبيق المصالحة .23

عاشراً: مصر وفرنسا:

غادر الفريق محمد زكى وزير الدفاع، صباح يوم الإثنين الموافق 02 يوليو 2018م، إلى العاصمة الفرنسية باريس على رأس وفد عسكري رفيع المستوي في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام. وناقش وزير الدفاع، خلال الزيارة، عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لكل من مصر وفرنسا على الصعيدين الإقليمي والدولي وتطورات الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط. 24

وذكرت صحيفة La Tribune الفرنسية أن الزيارة الآخرة لوزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أحمد زكي لفرنسا حملت موضوعات هامة وعادت من جديد العلاقات المصرية الفرنسية في مجال التسليح والتي كانت في حالة خمول تام خلال الفترة الماضية منذ بداية العام الجاري، ومن بين تلك الموضوعات كانت الأولوية للحديث حول صفقة مقاتلات الرافال الإضافية بعدد 24 طائرة مقاتلة إضافية والتي تم استئناف المفاوضات عليها مؤخراً، وبحسب صحيفة La Tribune فإنه من المتوقع أن يتم إتمام الصفقة قريبا وقد ذكرت الصحيفة في وقت سابق أن الصفقة محتمل أن تتم قبل نهاية العام الجاري وتضم أيضا التعاقد علي كورفيتين إضافيين من فئة الكورفيتات الشبحية الثقيلة Gowind-2500 من تصميم وإنتاج شركة Naval Group المتخصصة في الصناعات البحرية الدفاعية.

كما ذكرت الصحيفة أن أزمة تصدير صواريخ الكروز من طراز Storm Shadow – SCALP-EG لصالح القوات الجوية المصرية تم حلّها خلال الزيارة الأخيرة التي جمعت الرئيسين الأمريكي والفرنسي وأحيطت بسرية تامة ،وأكدت الصحيفة أن فرنسا تعمل حاليا علي إجراءات جديدة لمنع تكرار مثل هذه التدخلات في شئون تصدير السلاح الفرنسي وبين هذه الإجراءات أكدت المصادر الخاصة بالصحيفة أنه جاري العملِ علي استبدال المكونات الأمريكية الصنع برأس صواريخ ستورم شادو وهذا قد يستغرق فترة كبيرة لكنه سيحافظ علي استقلال القرار الفرنسي في تصدير الأسلحة، فيما قالت الصحفية أن الجانب المصري ابدي اهتماما شديدا بالتعاقد علي 30 درون مسلح من طراز Patroller بالإضافة لمروحيات Cougar التي إذا تم التعاقد عليها سيتكون لصالح القوات البحرية المصرية للعمل علي حاملتي المروحيات Mistral .

الحادي عشر: مصر وبريطانيا:

بدأ الفريق جون لوريمر، كبير مستشاري رئيس الأركان البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يوم الأربعاء الموافق 18 يوليو 2018م، زيارة إلى مصر، لتعزيز الشراكة العسكرية الاستراتيجية بين البلدين .25

التقي الفريق لوريمر خلال زيارته ببعض القادة العسكريين أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية وهم الفريق أحمد خالد حسن سعيد، قائد القوات البحرية المصرية؛ واللواء أح طارق سعد زغلول، رئيس هيئة التسليح بالقوات المسلحة المصرية، واللواء أح ناصر محمد إبراهيم العاصي، رئيس هيئة التدريب بالقوات المسلحة المصرية، واللواء أح محمد فرج الشحات، مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، لمناقشة التحديات والتهديدات المشتركة، وتأكيد التزام المملكة المتحدة بتحقيق الأمن في المنطقة .

وجاءت هذه الزيارة، بعد التدريب العسكري المشترك، خلال زيارة السفينة “HMS Argyll” التابعة للبحرية الملكية البريطانية لمصر خلال شهر يوليو 2018م.

وصرح الفريق جون لوريمر خلال الزيارة بان مصر بلد ذو أهمية استراتيجية وجوهرية في المنطقة، وإن أمان مصر من أمان بريطانيا، ونعلم أهمية اتحادنا معًا في وجه التهديدات المشتركة لأمننا، وزيارتي هذا الأسبوع تمثل فرصة مهمة لاستكشاف المزيد بشأن التعاون الدفاعي .

وقال السفير البريطاني في مصر، جون كأسن، لن نترك مصر تقف وحدها ضد الإرهاب، وسنعمل سويا لمواجهة الإرهاب المشترك، وبنجاح التدريب العسكري الأخير وإجراء تلك الزيارة رفيعة المستوى حاليًا، نفتح بذلك صفحة جديدة في تعاوننا الدفاعي، وتحسين أمن واستقرار مصر والمملكة المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط.

الثاني عشر: مصر وتركيا:

قالت قناة ال NTV التركية إن السفيرة المصرية في قبرص مي طه محمد، قالت إن بلادها لن تتردد في استخدام القوة العسكرية ضد تركيا، في حال تضررت من مسألة تنقيب الأخيرة عن الغاز بالبحر الأبيض المتوسط. ووفقا للقناة التركية، فإن حديث السفيرة المصرية جاء خلال مؤتمر “القبارصة بالخارج” في قبرص اليونانية. وشارك في المؤتمر أيضا، سفيرا إسرائيل، والولايات المتحدة.

ولم يعلق أي مصدر رسمي مصري أو تركي على ما أوردته القناة التركية. وكانت القناة نفسها، ذكرت أن السفير الإسرائيلي في قبرص، سامي رافيل، هدد باستخدام القوة العسكرية ضد تركيا، واصفا ما تقوم به أنقرة من التنقيب عن الغاز بالأفعال “التحريضية”. فيما نقلت القناة عن السفيرة الأمريكية لدى قبرص، كاثلين دورتي، قولها إن “موقف تركيا تجاه القبارصة غير مقبول”.

الثالث عشر: مصر وليبيا:

استضافت العاصمة المصرية القاهرة، يوم الاثنين الموافق 02 يوليو 2018م، اجتماعا يتصل بمشاورات حل الأزمة الليبية، ضم اللجنة المصرية المعنية بالملف الليبي برئاسة اللواء محمد الكشكي مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية مع ممثلين عن المجلس الأعلى الدولة الذي يترأسه خالد المشري، والمجلس الرئاسي الذي يترأسه فايز السراج، بحضور رئيس مجلس النواب في طبرق عقيلة صالح.

عن الاجتماع:

الاجتماع ناقش العديد من الملفات الخاصة بالأزمة الليبية، أهمهما التطورات الأخيرة المتعلقة بالمنشآت النفطية، وتسليمها من جانب اللواء المتقاعد خليفة حفتر إلى حكومة عبد الله الثني غير المعترف بها دوليا، والتي تتخذ من مدينة البيضا بالشرق الليبي مقرا لها. بحث الاجتماع التصورات النهائية المتعلقة باتفاق باريس في ضوء المشاورات التي أجراها وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، في القاهرة أخيرا. لفتت مصادر إلى أن “القاهرة تسعى جاهدة لإقناع ممثلي الغرب الليبي، ومندوبي المشري، بصعوبة الالتزام بالمواعيد المحددة لإجراء الانتخابات ضمن اتفاق باريس، والتوصل لحل توافقي بين الأطراف كافة بشأن شكل المرحلة القادمة، يراعي الظروف الدقيقة التي تمر بها بلادهم”. وكشفت المصادر عن وساطة مصرية لإنهاء أزمة تشغيل وإنتاج النفط، في ظل توقف النشاط بعد سيطرة حفتر على المنشآت النفطية، خاصة عقب إصرار عدد من الشركات العالمية على رفض التعامل مع المؤسسة التابعة لحكومة الثني، نظرا لمخالفة ذلك للقرار الأممي بتبعية المؤسسات النفطية لحكومة الوفاق التي تتخذ من طرابلس مقرا لها .

وفي سياق متصل وفي الوقت الذي كانت فيه المؤشرات الآتية من ليبيا تظهر انفراجه في العلاقة بين معسكري الشرق والغرب، لا سيما بعد تسليم قائد قوات برلمان طبرق، خليفة حفتر، تبعية الحقول النفطية إلى مؤسسة النفط في طرابلس، والمحادثات التي عقدت بين وفدين من الطرفين في العاصمة الليبية طرابلس، كشفت مصادر عن أن اجتماعات متواصلة تُجرى، في الوقت الراهن، في القاهرة بمشاركة مسؤولين مصريين في أجهزة سيادية، ومسؤولين إماراتيين وقيادات سياسية وعسكرية ليبية تابعة لمعسكر الشرق، للتحضير لتحركات جديدة لقوات حفتر بعد سيطرتها على مدينة درنة الساحلية، وهي العملية التي تمت بمشاركة فعّالة من قوات مصرية وإماراتية. وأشارت مصادر محسوبة على حفتر إلى أن المشاورات في اجتماعات القاهرة تدرس ما يمكن تسميته باستمرار الفاعلية العسكرية، لتخفيض حجم تأثير حكومة الوفاق، التي يقودها فائز السراج، على الأرض، وهي الحكومة التي ترفض الأمم المتحدة الاعتراف بغيرها. ووفقاً للمصادر، فإن “النجاح الذي تحقق في درنة ساهم بشكل كبير في استمرار التوجه المصري الإماراتي، لا سيما في ظل تقبُّل الغرب والقوى الإقليمية الكبرى لتلك العملية وعدم إبداء أي اعتراضات عليها”. يذكر أن قوات حفتر كانت قد شنّت هجوماً عنيفاً على مدينة درنة، بدعم عسكري وجوي مصري وإماراتي، بدعوى مكافحة الإرهاب، وإنهاء سيطرة العناصر المتطرفة على المدينة، وسط اعتراضات لمنظمات حقوقية من استهداف مناطق مأهولة بالمدنيين.26

الرابع عشر: مصر وفلسطين:

علقت حركة حماس على تفاصيل لقائها مع وفد من المخابرات العامة المصرية. وقالت الحركة في بيان إن “وفدها القيادي غادر القاهرة، يوم الجمعة الموافق 13 يوليو 2018م، بعد استكمال لقاءاته مع اللواء عباس كامل وزير المخابرات المصرية وقيادة الجهاز”. وأضاف بيان “حماس” أنه “جرى نقاش معمق وبناء في أجواء إيجابية حول العديد من القضايا المهمة وخاصة التطورات السياسية والأخطار المحدقة بالقضية الفلسطينية، وسبل إنهاء معاناة شعبنا وخاصة في قطاع غزة، جراء الحصار الظالم، وسبل مواجهة المخاطر المحدقة بالقضية وآليات إنهاء معاناة شعبنا الفلسطيني في غزة”. وأفادت بأنه “تم بحث الوضع الفلسطيني الداخلي وآليات توحيد الصف الوطني الفلسطيني لمجابهة التحديات المختلفة”.

وقال القيادي في حركة حماس وعضو وفدها بالقاهرة موسى أبو مرزوق: “انتهى اللقاء متأخرا بين وفد حماس والأخوة في المخابرات العامة المصرية، والذي تناول مجمل القضايا التي تهم شعبنا في كل أماكن توجده، لا سيما الأهل في قطاع غزة”. وتابع أبو مرزوق في تغريده له في موقع “تويتر” قائلا: “لعلي لا أكون مبالغا إذا وصفت اللقاء بالأكثر أهمية، والأشمل من حيث المحتوى”، معربا عن أمنيته بالنجاح للفريق المسؤول عن الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات العامة المصرية.27

وفي سياق متصل نشرت صحيفة “هآرتس” العبرية، مقالا تحدثت فيه عن الحراك المصري المتمثل، بمنع حرب على قطاع غزة، وإعادة فتح المعبر، وعلاقة جيدة مع حركة حماس. وقالت الصحيفة، في مقال للكاتب الإسرائيلي، تسفي برئيل، إنه بالتزامن مع الوساطة المصرية لتهدئة الأوضاع في قطاع غزة، تجري في القاهرة خطوات أخرى مرحبة من حركة حماس تتمثل بفتح معبر رفح البري، والعمل على إنشاء مشاريع مشتركة بينهما بالبنى التحتية. وعقبت الصحيفة، على تصريحات القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق بوصفه للقاء الذي جرى بين حركته والمخابرات المصرية، بقولها إن أبو مرزوق لم يذكر أي تفاصيل للقاء الذي عقد بينهما، إلا أنه وبحسب مصدر في حماس، ذكر أن اللقاء تركز على ترتيبات تأمين الحدود بين غزة، ومصر، والفتح الدائم لمعبر رفح، والنية المصرية بالضغط على رئيس السلطة محمود عباس للدفع بالمصالحة الفلسطينية. وزعمت الصحيفة، أن سبب غياب كل من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ونائبه بغزة يحيى السنوار، عن المشاركة باللقاء، لعدم موافقة السلطات المصرية بالسماح لهنية لإجراء جولة خارجية.

وفي سياق متصل أعلنت حركة حماس يوم الخميس الموافق 19 يوليو 2018م، أنها أبلغت مصر رسميا بالموافقة على الورقة المصرية التي قدمت لوفد الحركة خلال زيارته الأخيرة للقاهرة. وأكدت حركة “حماس”، في بيان لها أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، أبلغ وزير المخابرات المصرية العامة اللواء عباس كامل، بـ “موافقة حركته على الورقة المصرية التي قدمت للحركة في زيارته وفدها للقاهرة”. وأوضحت أن “هنية ناقش مع اللواء كامل التطورات الأخيرة في القضية الفلسطينية، وخاصة ملف المصالحة والمشاريع الإنسانية لأبناء قطاع غزة، بالإضافة إلى التصعيد الإسرائيلي الأخير”، مهنئا الوزير خلال اتصال هاتفي بـ “تسلمه مهامه كوزير للمخابرات”. كما عبر هنية للوزير المصري، عن تقديره “للروح الإيجابية التي سادت النقاشات خلال زيارة وفد الحركة برئاسة الشيخ صالح العاروري”.28

وأضافت الصحيفة أن مصر تعمل بكامل قوتها لمنع تحول جولة التصعيد الأخيرة إلى عملية عسكرية واسعة النطاق تشمل دخول الجيش الإسرائيلي إلى قطاع غزة. وكشفت الصحيفة عن أن مصر في الأيام الأخيرة أجرت اتصالات مكثفة مع الحكومة الإسرائيلية، وبشكل مباشر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.29

الخامس عشر: مصر وسوريا:

وقع عدد من فصائل المعارضة السورية المسلحة في الساحل السوري، في القاهرة يوم الإثنين الموافق 16 يوليو 2018م، برعاية مصرية وبضمانة روسية، وبوساطة من جانب رئيس تيار الغد السوري الشيخ أحمد الجربا، على اتفاق لوقف إطلاق النار .  وشمل الاتفاق المشاركة في جهود مكافحة الإرهاب والعمل على تسوية سياسة للأزمة السورية وعودة اللاجئين والنازحين لمناطقهم والإفراج عن المعتقلين . ووقعت الفصائل المسلحة في ريف حمص الشمالي، وعلى رأسها جيش التوحيد، على اتفاق مماثل للانضمام لجهود مكافحة الإرهاب في سوريا، وإنشاء قوى لحفظ الأمن والسلام في المنطقة .  ووجه قادة الفصائل المشاركة في اجتماعات القاهرة، الشكر إلى السيسي، للجهود التي تبذلها مصر لحل الأزمة السورية.30

وفي سياق متصل قالت الناطق الرسمي باسم الجبهة الديمقراطية السورية المعارضة ميس الكريدي، إن الجهود المصرية المبذولة من أجل وقف الحرب ومكافحة الإرهاب؛ هي جهود حميدة. وأوضحت الكريدي أنهم ينتمون وطنيا وقوميا للحاضن العربي، متمنية أن يكون هناك تصاعد دائم للدور المصري لإعادة الاستقرار إلى سوريا، وبالتالي من هذا المنطلق فإن أي جهود تكون برعاية مصرية هي جهود قريبة إلى ذهنية المعارضة الوطنية الداخلية في سوريا، وإلى الذهنية العامة في دولة تؤمن بالعروبة والنهج العربي من أجل استمرار النضالات من أجل حل كافة قضايا المنطقة. وأضافت الكريدي، أن الجهود المصرية هي مقدمات من أجل الاستقرار النهائي للوطن السوري، مؤكدة أن لديهم ترحيب كبير بتلك الجهود، مشير إلى أن هنا علاقات قديمة مع الخارجية المصرية لم تنقطع أواصر التعاون فيها بين البلدين، وأنهم يروا في هذا الاتفاق خطوة جيدة، وأنهم يرغبون دائما في تفعيل الوجود العربي والحاضن العربي وفق أجندة تخدم السوريين وحدهم، ومن أجل إنجاز حوار سوري سوري داخلي دون تدخل خارجي.31

السادس عشر: ناتو عربي بمشاركة مصر:

أكد مسؤولون أميركيون وعرب أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تمضي قدما في مساع لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد يضم أميركا ودول الخليج ومصر والأردن هدفه التصدي لتوسع إيران في المنطقة . وأفادت عدة مصادر أن إدارة ترامب تأمل أن يُناقش المسعى المسمّى حاليا “تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي” في قمة تقرّر مبدئيا عقدها بواشنطن في 12 و13 أكتوبر المقبل . وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض إن تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي سيكون حصنا في مواجهة العدوان والإرهاب والتطرف الإيراني، وسوف يرسى السلام بالشرق الأوسط “. ونقلت رويترز عن مصدر أميركي أن مسؤولين سعوديين طرحوا فكرة إقامة الحلف الأمني قبيل زيارة ترامب إلى المملكة العام الماضي، حيث أعلن عن اتفاق ضخم لبيع الأسلحة، لكن اقتراح تشكيل الحلف ظل يراوح مكانه . وترمي الخطة المقترحة إلى تشكيل ما وصفه مسؤولون عرب وفي البيت الأبيض بنسخة عربية من حلف شمال الأطلسي أو “ناتو عربي” للحلفاء المسلمين السنة .

وقال مصدر مطلع على الخطة إن من بين أهداف هذا التحالف إقامة درع دفاع صاروخية في المنطقة، إضافة إلى التدريب لتحديث جيوش الدول العربية المشاركة به. 32

السابع عشر: التسليح:

1-الكورفيت الشبحي المصري الثاني طراز جوويند Gowind 2500 :

بدأت ترسانة الإسكندرية البحرية في أعمال التصنيع والبناء للكورفيت الشبحي المصري الثاني طراز جوويند Gowind 2500 (الثالث لصالح البحرية المصرية)، وذلك طبقاً لاتفاق نقل التكنولوجيا من الجانب الفرنسي الذي شمل بناء 3 قطع بحرية في الإسكندرية من أصل 4 قطع .

من المقرر أن يحمل الكورفيت الثالث اسم ” مرسى مطروح ” على أن يتم تدشينه خلال عام 2019 القادم، ليدخل الخدمة بحلول عام 2020 وينضم مع أشقائه ” الفاتح 971 ” و ” بورسعيد 976 ” داخل البحرية المصرية .

الكورفيت الجوويند الثاني ” بورسعيد ” ما زال ينتظر مراسم تدشينه وإنزاله للمياه قريباً، وذلك في احتفالية كبرى يحضرها السيسي وكبار قادة القوات المسلحة والعاملين والمهندسين بالترسانة البحرية.

وفي سياق متصل كشف موقع Mer et Marine الفرنسي المتخصص في المجال البحري عن صورتين حديثتين، بتاريخ 10 يوليو 2018م، بمدينة لوريان Lorient الفرنسية، توضح انتهاء شركة Naval Group الفرنسية من بناء وتجميع آخر صاريين مدمجين I-Mast أو ما يعرف بوحدة الاستخبار والمستشعرات البانورامية PSIM Panoramic Sensors and Intelligence Module ، لصالح مشروع تصنيع كورفيتات الجوويند Gowind 2500 الشبحية المصرية. كما أشار الموقع إلى أن الشركة الفرنسية بدأت بالفعل أعمال الشحن البحري للصاريين المدمجين، ومن المقرر أن يصلا إلى ترسانة الإسكندرية البحرية خلال أسبوع، حيث ستتولى الترسانة مهام تنصيبهما على الكورفيتين الجوويند الثالث والرابع عقب انتهاء أعمال التصنيع والبناء داخل مصر خلال الفترة 2019-2020.

2- فرقاطات MEKO A200 :

كشفت جريدة ” La Tribune ” الفرنسية عن وجود مفاوضات بين شركة ” تيسين كروب TKMS ” الألمانية والبحرية المصرية، لتزويدها بفرقاطتين خفيفتين من فئة فرقاطات ” MEKO A200 ” الخفيفة بقيمة 1 مليار يورو . وطبقاً للمعلومات الواردة للجريدة من مصادرها، فإن الشركة الألمانية راغبة في إتمام العقد مع القاهرة بشكل سريع، وأن مصر طلبت تزويدها بصواريخ الدفاع الجوي بعيد المدى Aster 30 الفرنسية. وبذلك فإن تلك الصفقة تُعد بمثابة مُتنفس من الهواء المُنعش للشركة، وخاصة أنها مُهددة بالبيع، بعد فشلها في الفوز بعقد الفرقاطات الخاص بالبحرية الألمانية والبالغ قيمته 3.5 مليار يورو، إلى جانب خسارتها أيضا عقداً ضخماً لتصدير الغواصات .

أما على الجانب الآخر، فإنه -وبحسب ما ذكرته الجريدة- مازالت شركة ” Naval Group ” الفرنسية في المنافسة، حيث وقعت اتفاقا مع القاهرة بخصوص كورفيتي ” جوويند Gowind 2500 ” الإضافيين. ولكن تبقى مسألة التمويل عقبة أمام إتمام العقد، حيث يرغب الجانب المصري في تسهيلات مالية تصل إلى تمويل فرنسي كامل للصفقة بنسبة 100% (بدلا من 60% سابقاً) تُسدّد على مراحل، ولكن يلقى هذا الأمر معارضة من البنوك الفرنسية -التي سبق وأن موّلت العديد من الصفقات المصرية- ماعدا صفقة الرافال الإضافية (12 – 24 مقاتلة)، التي تعتبرها باريس صفقة استراتيجية. ومن المُنتظر أن يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي شخصيا بالتصديق على العدد النهائي للمقاتلات المطلوب التعاقد عليها.33

3- معرض ” Egypt Defense Expo EDEX ” الدولي للسلاح:

في إطار الجهود المبذولة خلال الفترة الماضية التسويق لمعرض ” Egypt Defense Expo EDEX ” الدولي للسلاح المُقرر إقامة فعالياته بالقاهرة في الفترة ” 3 – 5 ديسمبر 2018 “، وذلك بشكل مُشترك بين فريق وزارة الدفاع المصرية ومؤسسة ” كلاريون المحدودة للأمن والدفاع Clarion Defense & Security Ltd ” ، والمسؤولة عن إدارة فعاليات المعرض، أعلن فريق التسويق عن الآتي :

– أكدت شركة ” Dassault Aviation ” الفرنسية لصناعات الطيران على مشاركتها في المعرض كراعٍ بلاتيني Platinum Sponsor.

– أكدت شركة ” BAE Systems ” البريطانية لأنظمة الدفاع والطيران على مشاركتها في المعرض كراعٍ ذهبي Gold Sponsor.

– أكدت شركة ” MBDA ” الأوروبية لصناعات الصواريخ على مشاركتها في المعرض كراعٍ ذهبي .

– أكدت شركة ” Naval Group ” الفرنسية لبناء السفن والغواصات على مشاركتها في المعرض كراعٍ ذهبي .

– أكدت شركة ” General Electric GE ” الأمريكية صناعة محركات طائرات وأنظمة الطاقة والإلكترونيات على مشاركتها كراعٍ فضي Silver Sponsor.

هذا كما أكدت شركات ” تاليس Thales ” الفرنسية لأنظمة الدفاع، ” رينو للمركبات Renault Trucks ” الفرنسية للمركبات العسكرية، و” سافران Safran ” الفرنسية لأنظمة الدفاع والأمن على مشاركتها في المعرض المصري، وذلك إلى جانب عدد هائل من شركات الصناعات الدفاعية والأمن من كل من: الولايات المتحدة، روسيا، الصين، إيطاليا، فرنسا، السعودية والإمارات، وعدد آخر من الدول التي عززت علاقاتها العسكرية مؤخراً مع مصر، حيث سيتجاوز عدد الشركات الـ 300+ في مختلف مجالات الدفاع والأمن المختلفة .

* بخصوص الحضور للمدنيين فيُسمح فقط للمنتمين للجهات الآتية :

– العاملين في قطاعات الدفاع والأمن والقوات المسلحة . موظفي الحكومة . منظمات شراء المعدات . مقاولين شركات الدفاع . الطلبة الجامعيين والمنتمين للمؤسسات التعليمية والأبحاث.

الثامن عشر: التدريبات العسكرية:

1-تدريب مصري – فرنسي مشترك:

نفذت وحدات من القوات البحرية المصرية والفرنسية تدريب بحري مشترك بنطاق قاعدة البحر الأحمر البحرية، والذي استمر لعدة أيام بمشاركة عدد من القطع البحرية المصرية والفرنسية، وذلك استمرارا لخطة التدريبات المشتركة بين القوات المسلحة مع الدول المختلفة. واشتمل التدريب علي العديد من الأنشطة والفعاليات التي تضمنت استخدام أساليب حديثة لمواجهة تهديدات الأمن البحري ومكافحة الإرهاب ، وحماية الأهداف الحيوية ضد التهديدات غير النمطية ، وتنفيذ تشكيلات إبحار وتمارين مواصلات إشارية نهاراً وليلاً ، والتدريب على حماية سفينة ذات شحنة هامة ، والتدريب على أعمال الإمداد بالبحر .34

2-تدريب مصري – بريطاني مشترك:

نفذت وحدات من القوات البحرية المصرية والبريطانية تدريب بحري مشترك بالبحر الأبيض المتوسط، والذي استمر لعدة أيام بمشاركة عدد من القطع البحرية لكلا البلدين . بدأ التدريب بوصول الفرقاطة البريطانية (HMS ARGYLL) إلى قاعدة الإسكندرية البحرية، حيث استقبل الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية السيد قائد القوات البحرية البريطانية لمنطقة الشرق الأوسط لبحث ومناقشة أوجه التعاون المشترك بين البحريتين المصرية والبريطانية . واشتمل التدريب البحري على العديد من الأنشطة والفعاليات التي تضمنت تنفيذ سيناريو واقعي للتدريب على مكافحة الإرهاب ومواجهة تهديدات الأمن البحري، وحماية الأهداف الحيوية ضد التهديدات غير النمطية، وتنفيذ تشكيلات إبحار وتمارين مواصلات إشارية، والتدريب على تبادل طائرات الهليكوبتر على متن الوحدات نهارًا وليلًا، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش بالتبادل بين الجانبين والتدريب على كيفية توفير الحماية للوحدات البحرية أثناء عبورها المناطق الخطرة . 35

3- تدريبات عسكرية مشتركة بين الجيشين المصري والأمريكي:

شاركت القوات البحرية لكلاُ من الجيش المصري والجيش الأمريكي في تدريبين عسكريين خلال شهر يوليو 20189م، وكانت التدريبات على النحو التالي:

1-انطلقت يوم الثلاثاء الموافق 24 يوليو 2018م، فعاليات التدريب البحري المشترك ” استجابة النسر 2018 ” الذي أجرته وحدات من القوات الخاصة البحرية لكلا من مصر والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية والإمارات وأستمر لعدة أيام بنطاق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر، وشارك به كل من المملكة الأردنية الهاشمية وباكستان وكوريا الجنوبية بصفة مراقب. وقد بدأت فاعليات التدريب البحري بعدد من المحاضرات النظرية الخاصة بالأنشطة التدريبية في كيفية التعامل مع الألغام وطرق الأمان والتعرف علي أجهزة ومعدات البحث والكشف عن الألغام ، و تنفيذ أعمال البحث بمركبات التحكم عن بعد، بالإضافة إلي تنفيذ تدريبات مشتركة والتدريب علي أعمال حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها والتدريب علي مهاجمة الشواطئ  والإبرار علي الساحل كما تم إجراء العديد من الأنشطة المشتركة بين عناصر القوات الخاصة  من الدول المشاركة للاستفادة من الخبرات لجميع العناصر المشاركة.36

2-في بداية يوليو 2018م، وبعد عبورها قناة السويس ودخولها نطاق عمليات الأسطول الخامس في البحر الأحمر، نفذت مدمرة الصواريخ الموُجّهة الأمريكية ” يو إس إس جيسون دونام USS Jason Dunham (DDG-109) ” من فئة مدمرات ” آرلي بيرك Arleigh Burke Class ” ، تدريباً عابراً Passing Exercise PASSEX مُشتركاً مع الفرقاطة المصرية الخفيفة ” نجم الظافر Najm al Zafar (F951) ” من فئة فرقاطات ” جيانجهو Jianghu Class ” الخفيفة . تضمّن التدريب أعمال الرماية بالذخيرة الحية بالمدفعية، وتنفيذ التكتيكات المتنوعة وتبادل الخبرات وتوحيد المفاهيم الخاصة بالاتصالات والقيادة ومُجابهة التهديدات المُشتركة .

4- مسابقات المباريات الحربية الدولية (2018):

تشارك عناصر من القوات المسلحة المصرية في فعاليات مسابقات المباريات الحربية الدولية 2018، حيث تقام 4 مسابقات بدولة روسيا الاتحادية تتضمن مسابقة ” الصديق الوفي ” وتشارك فيها عناصر من قوات حرس الحدود كما تشارك عناصر من إدارة المركبات في مسابقتي ” سادة المركبات المدرعة ” و” الرالي العسكري ” وتشارك عناصر من إدارة الحرب الكيمائية في مسابقة ” الوسط الآمن ” كما تشارك عناصر من قوات الدفاع الجوي في مسابقة ” السماء الصافية ” بجمهورية الصين الشعبية، وتشارك مصر بصفة مراقب في مسابقتين بدولة كازاخستان.37

التاسع عشر: تقارير أجنبية:

1- دراسة مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي عن تسليح الجيش المصري: –

دعت دراسة، صادرة عن “مركز أبحاث الأمن القومي”، الإسرائيلي، إلى منع مصر والدول الخليجية، من التزود بسلاح تقليدي نوعي. وحذّرت الدراسة التي أعدها الباحثان ياهل أرنون ويوئيل جوزنسكي من أن امتلاك مصر والدول الخليجية سلاحا تقليديا نوعيا ينطوي على مخاطر استراتيجية مستقبلية على إسرائيل، على اعتبار أن أنظمة الحكم في هذه الدول غير مستقرة، مما يعني أن هذا السلاح النوعي يمكن أن يسقط في أيدي قوى متطرفة في حال انهارت هذه الأنظمة. وأوضحت أنه على الرغم من أن الدول الخليجية لم تشارك يوماً في أية مواجهة عسكرية مباشرة ضد إسرائيل، إلا أنه يتوجب عدم استبعاد سيناريو أن يستخدم السلاح التقليدي النوعي التي بحوزتها يوما ما ضد تل أبيب. ودعا الباحثان عبر الدراسة دوائر صنع القرار في تل أبيب إلى دراسة التداعيات الخطيرة الناجمة عن تزود الدول الخليجية بمنظومات سلاح تقليدي متقدم على أمنها القومي، مطالبة بتحرك تل أبيب لدى الإدارة الأميركية لتطويق هذه التداعيات.

وشددت الدراسة على ضرورة أن تحرص واشنطن على تصميم عقود بيع السلاح لدول الخليج، بحيث لا تفضي إلى المسّ بتفوق إسرائيل النوعي على دول المنطقة، وضمنها الدول التي تعد “صديقة” لإسرائيل . وأشارت إلى أنه يتوجب التصدي لمبيعات السلاح التقليدي لدول الخليج، على الرغم من أن هذه الدول تراكم هذا النوع من السلاح لمواجهة إيران ولتعزيز مكانتها الإقليمية.

وبحسب الدراسة، إن الإنفاق العسكري المصري والخليجي يبعث على القلق، مشيرة إلى أن تدهور الأوضاع الاقتصادية في مصر وتراجع عوائد النفط لم يقنعا هذه الدول بتقليص مشترياتها من السلاح التقليدي . وأعربت عن قلقها من التطورات التي يشهدها الجيش المصري، لا سيما على صعيد تطوير أسلحة الجو، منظومات الدفاع الجوي، وسلاح البحرية الذي تزود بحاملتي مروحيات فرنسيتين وأربع غواصات ألمانية وطائرات “ميغ 29” روسية . ولفتت إلى أن الدول الخليجية، تزودت بمنظومات سلاح تقليدية تفوق حجم ما تزودت به دول أوروبا الغربية جمعاء، قائلة إن هذه الدول تعكف على شراء منظومات طائرات من دون طيار ذات قدرات هجومية، صواريخ كروز، وغيرها . وأشارت الدراسة إلى أن كلا من مصر والدول الخليجية قد عملت على تنويع مصادر تزودها بالسلاح، مشيرة إلى أنها باتت تعقد صفقات شراء سلاح مع الصين وروسيا.38

2- موقع إسرائيلي يتحدث عن “الثعلب الرئاسي” عباس كامل: –

تحدث موقع “i24 ” الإسرائيلي عما أسماه “الثعلب الرئاسي” رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل، الذي يعتبر “حافظ أسرار” السيسي. وقال الموقع إن كامل هو من “قاد جهود التهدئة بين غزة وإسرائيل، ومنع جولة جديدة من المواجهة بين الطرفين”، واصفا إياه “بالثعلب الرئاسي وحافظ أسرار السيسي وظله، وهو أحد الشخصيات المهمة وراء إعلان حماس وقف إطلاق النار مع إسرائيل نهاية الأسبوع الماضي”. وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أنه “تم تعيين كامل نائبا لرئيس المخابرات المصرية بعد الإطاحة بخالد فوزي في يناير الماضي، وأصبح لاحقا رئيسا للاستخبارات العامة في مصر وسط ولاء تام للسيسي، وذلك بعد فترة وجيزة من انتخابه لولاية ثانية”.

ووفق التقارير التي تم تداولها، فإن “رد حماس القليل عسكريا على الهجمات التي شنتها إسرائيل على أهداف في غزة نهاية الأسبوع الماضي؛ يقف وراءه كامل، ليصبح رئيس الاستخبارات المصري أكثر الشخصيات التي تتواصل معها حماس في خارج غزة، وتحول إلى قناة لتواصل حماس مع العالم الخارجي”. وذكر أن “المخابرات المصرية تدرك أن الاستقرار في قطاع غزة يخدم أولا وقبل كل شيء المصالح الأمنية للقاهرة في شبه جزيرة سيناء”، كما قال مصدر مصري: “القضية الفلسطينية تحتل أولوية قصوى في مصر”، مضيفا أن “الاستقرار في قطاع غزة والمصالحة الفلسطينية الداخلية أمور مهمة جدا للأمن القومي المصري”، بحسب ما أورده الموقع الإسرائيلي.

وأشار الموقع إلى أن “عباس كامل (61 عاما)، تخرج من الكلية الحربية عام 1978 في سلاح المدرعات، وأكمل بنجاح دورة عسكرية في الولايات المتحدة ويعتبر واحدا من كبار قادة الجيش المصري، وشغل خلال خدمته الطويلة مناصب مختلفة في المخابرات العسكرية “. وفي 2012، عينه السيسي عندما كان وزيرا للدفاع رئيسا لمكتبه، ليستمر التقارب بين الاثنين حتى بعد الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي ووصول السيسي عبر الانقلاب إلى الرئاسة. وفي عام 2014، أدار كامل الحملة الانتخابية للسيسي ليصبح رئيسا لمصر، ومن ثم تم تعيين كامل في مناصب عدة بتوجيه من السيسي بينها لجنة إدارة الأزمة مع قطر، كما يقف كامل وراء اتهام الإخوان المسلمين بـ “التخابر مع قطر”، وفق الموقع.39

العشرون: القرارات العسكرية:

1- أعلن مكتب تنسيق المعاهد والكليات العسكرية، عن نسب القبول للكليات والمعاهد، والتي تستقبل الطلاب لسحب الملفات خلال الأيام الجارية. وكان سحب الملفات قد بدأ يوم الثلاثاء الموافق 3 يوليو 2018، من مكتب تنسيق الكلية الحربية، بالإضافة إلى مكتب تنسيق “نادي الفتح” الاجتماعي بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية بالإسكندرية اعتبارا من يوم 28 يوليو ٢٠١٨، وكذلك مكتب تنسيق أسيوط بقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية اعتبارا من 28 يوليو ٢٠١٨، حيث إن سحب الملفات مُتاح حتى منتصف شهر أغسطس. وجاءت الشروط العامة للقبول :

-أن يكون الطالب ووالداه وأجداده مصريو الجنسية، وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أي جنسية آخر .

-أن يكون حاصلًا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها طبقًا للشروط والمجموع الذي يحدده مكتب تنسيق القبول للكليات والمعاهد العسكرية .

-ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها أكثر من عام واحد بشرط أن يكون مقيدا بإحدى الكليات الجامعية أو المعاهد.

-ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف.

-يشترط على الطالب المتقدم للكليات والمعاهد العسكرية أن يكون غير متزوج أو سبق له الزواج.

كما أعلن تنسيق الكليات العسكرية للطلاب حملة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة وحملة الشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها، للعام الدراسي الجديد 2018- 2019، بعد تصديقها رسميًا من وزير الدفاع الفريق محمد زكي. وتضم الكليات العسكرية 7 كيانات هم الكليات الحربية والبحرية والجوية والفنية العسكرية والدفاع الجوي، وطب القوات المسلحة، إضافة إلى المعهد الفني للقوات المسلحة.40

وفي التالي نستعرض تنسيق الكليات العسكرية:

الكلية الحربية

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمي والأدبي بشرط أن لا يقل المجموع عن 70% فأكثر وألا يزيد السن في 1- 11- 2018 على 21 سنة.

الكلية البحرية

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي شعبتي (الرياضيات – العلوم) بشرط أن يكون الطالب شعبة العلوم قد تحصل على 70% فأكثر في مادة الرياضيات بالصف الثاني الثانوي.

الكلية الجوية

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمي والأدبي بشرط ألا يقل المجموع عن 60 % فأكثر وألا يزيد السن في 1-11-2018 على 22 سنة.

الكلية الفنية العسكرية

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة الرياضيات) فقط والقسم العلمي من شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بشرط أن يكون الطالب قد تحصل على 70% فأكثر في مادتي الفيزياء والرياضيات وألا يقل المجموع الكلى عن 92% فأكثر وألا يزيد السن في 1-11-2018 على 21 سنة.

كلية الدفاع الجوي

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة الرياضيات) فقط ومن شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط ألا تقل النسبة المئوية لمادة الفيزياء والرياضيات عن 70% فأكثر وألا يقل المجموع الكلى عن 85% وألا يزيد السن في 1-11-2018 على 21 سنة.

كلية الطب للقوات المسلحة

تقبل الحاصلين والحاصلات على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة العلوم) فقط (من الذكور والإناث) وكذلك تقبل الحاصلين والحاصلات على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط ألا يقل المجموع الكلى عن 95% فأكثر وألا يزيد السن في 1-11-2018 على 21 سنة.

2- صدق وزير الدفاع على قبول 4 أجهزة طبية مهداة من إحدى الشركات السويسرية لصالح القوات المسلحة. جاء ذلك في عدد الجريدة الرسمية الصادر صباح يوم الأربعاء الموافق 18 يوليو 2018م، حيث تضمن قرار وزير الدفاع رقم ١١١ لسنة ٢٠١٨، بشأن قبول ٤ أجهزة طبية لصالح القوات المسلحةً مهداه من احدى الشركات السويسرية. 41

3- صدق وزير الدفاع الفريق محمد زكى على قبول دفعة جديدة من المتطوعين لصالح المعاهد الصحية للقوات المسلحة (ذكور – إناث) من الحاصلين على الثانوية العامة “علمي علوم” أو الأزهرية “علمي” خريجي العام الدراسي 2016 – 2017، 2017 – 2018 وذلك بالمعهد الصحي ذكور بحوش عيسى، والمعهد الصحي إناث بأحمد جلال.42

الحادي والعشرون: التصريحات والبيانات العسكرية:

1- قال المتحدث العسكري إن الانفجار الذي تداول ناشطون صوره على مواقع التواصل الاجتماعي وهز منطقة شرق القاهرة ناجم عن حريق بأحد مخازن الوقود في مصنع للبتروكيماويات خارج مطار القاهرة الدولي بسبب ارتفاع درجات الحرارة. ونشر المتحدث العسكري على صفحته على «فيسبوك» أنه «نظراً لارتفاع درجة حرارة الجو حدث انفجار في إحدى مخازن البتروكيماويات التابعة لشركة هليوبلس للصناعات الكيماوية، وتم دفع عربات الحماية المدنية للسيطرة على الحريق ومحاصرته». وقال وزير الطيران المدني المصري إن حركة الملاحة الجوية في مطار القاهرة لم تتأثر بالحريق وان المطار آمن بشكل تام. وأضاف أن مطار القاهرة الدولي آمن ولا تأثير للانفجار وحركة الملاحة تسير بشكل طبيعي. 43

2-أكد علي عبد العال، رئيس مجلس الوزراء، أن تعيين الفريق محمد زكى، وزيرًا للدفاع، بحكومة المهندس مصطفى مدبولي، خلفًا للفريق صدقي صبحي، جاء بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة. وأوضح عبد العال جاء خلال الجلسة العامة للبرلمان للاستماع لبرنامج الحكومة، أنه وصله خطاب من السيسي بتكليف المهندس مصطفى مدبولي رئيسًا للوزراء، فيما يتضمن الخطاب تشكيل الحكومة، وأيضًا التأكيد على أنه تم تعيين وزير الدفاع جاء بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة باجتماعه يوم الخميس 14 يونيو 2018، وذلك عملا بحكم المادة 234 من الدستور.44

3- نشر المتحدث العسكري، العقيد أ.ح. تامر الرفاعي، بيانًا أشار فيه إلى أن طائرة مدنية أوكرانية الجنسية طراز انتونوف 26، هبطت اضطراريًا على مسافة حوالي 48 ميلا من مطار العلمين المدني، إثر حدوث عطل فني بمحركاتها وكانت متجهة من أوكرانيا إلى السودان. وقال المتحدث في بيانه الذي نشره عبر “فيسبوك”، إنه بدخول الطائرة المجال الجوي المصري تم متابعتها إلى أن هبطت اضطراريًا. وأشار إلى أنه تم الدفع بعناصر من القوات المسلحة التي قدمت الرعاية الطبية اللازمة لمستقلي الطائرة وعددهم 6 أفراد وجميعهم بحالة صحية جيدة. وجار استدعاء أطقم فنية من وزارة الطيران المدني لتحديد أسباب العطل وإصلاحه.45

4- بعث وزير الدفاع الفريق محمد زكى القائـد العـام للقـوات المسلحة ببرقيـة تهنئـة للسيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبـة الاحتفال بالذكرى السادسة والستين لثورة 23 يوليو المجيدة.46

تصريحات أبناء القادة العسكريين:

1-“لم يسبق لأبي تقلد أي أوسمة أو نياشين، إنه الوسام الأول في تاريخ يوسف صديق”. جاء ذلك وفقا لما نقلته وكالة أنباء رويترز على لسان ليلى ابنة يوسف صديق أحد الضباط الأحرار الذين قاموا بثورة 23 يوليو 1952، وكرمه السيسي بوسام النيل أرفع أوسمة الشرف في مصر. وأردفت رويترز: “السيسي كرم يوسف صديق، أحد الضباط الأحرار الذي سقط من قائمة أفضلية مجلس قيادة الثورة على خلفية اختلافات حول إدارة الدولة بعد 1952 حتى توفي في 1975”. واستطردت ليلى: “ما  حدث هو تصرف عادل ليوسف صديق ولتاريخه الذي كان مكبوحا بشكل متعمد”.47

وفي سياق متصل قالت ليلى ابنة يوسف صديق ” والدي نادى وطالب بالديمقراطية وعودة الحياة النيابية مرة أخرى، وهذا هو جوهر الخلاف بينه وبين مجلس قيادة الثورة لكن فوجئ بممارسة أشد وأعنف أنواع الانتقام السياسي ضده، وهذا الانتقام والتجاهل امتد لعقود، حتى جاءت قلادة النيل لتعيد له حق”.

وعن دور يوسف صديق في حراك الجيش في 23 يوليو 1952 قالت ليلي ” – كانت بداية معرفة ‏‏والدى بتنظيم‏ الضباط الأحرار ‏عندما‏ ‏تعرف‏ ‏على ‏النقيب ‏وحيد‏ جودة‏ ‏خلال حرب فلسطين 1948، وبعدها‏ ‏بثلاث‏ ‏سنوات‏ في أكتوبر 1951‏ عرض‏ ‏عليه‏ ‏وحيد‏ ‏الانضمام‏ ‏لتنظيم‏ ‏الضباط‏ ‏الأحرار‏، وأطلعه على برامجهم، التي كانت تدعو للتخلص من الفساد وإرساء حياة ديمقراطية سليمة، وافق على الفور دون تردد، واجتمعت‏ ‏اللجنة‏ ‏القيادية‏ ‏للثورة،‏ ‏وقررت‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏ليلة‏ 22- 23 ‏يوليو 1952 هي ليلة التحرك،‏ وتحددت‏ ‏ساعة‏ ‏الصفر‏ ‏في الثانية عشرة مساءً، إلا أن جمال عبدالناصر عاد وعدل هذا الموعد إلى ‏الواحدة صباحًا، وأبلغ جميع ضباط الحركة عدا يوسف صديق، وكان زغلول عبدالرحمن، ضابط المراسلة بين قيادة الثورة ووالدي، الذى كان في وحدته بالهايكستب بعيدا لم يعلم بالموعد الجديد، وكان لهذا الخطأ البسيط أعظم ‏الأثر في نجاح الثورة، فذهب والدى لأداء دوره في الموعد القديم، وقبل الموعد الجديد بساعة، وخلال هذه الساعة كان الملك قد أبلغ قائد الجيش بالتعامل مع هؤلاء الضباط وتصفية هذه الحركة، لكن تحرك والدى في وقت مبكر، وذهب لوزارة الحربية واعتقل قائد الجيش والضباط الذين كانوا معه أثناء اجتماعهم للتخطيط للقضاء على هذه الثورة، ولو تأخر والدى حتى الواحدة صباحاً لأُجهضت الثورة.48

2- قالت الدكتورة هدى جمال عبد الناصر، ابنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، إن والدها كان لا يعتبر إسرائيل العدو الأول للعرب، مشيرة إلى وثائق مكتوبة بخط يد والدها تكشف عن العدو الأول للعرب وهو الاستعمار البريطاني. وأضافت أن الشعب المصري كان يحاول الخلاص من الاحتلال البريطاني منذ ثورة 1919 حتى ثورة 1952، متابعة أن بريطانيا هي من زرعت إسرائيل في قلب الوطن العربي؛ لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة. 49

الثاني والعشرون: الفعاليات العسكرية:

1- نظمت الكلية الفنية العسكرية المؤتمر الدولي الثالث لبحوث وابتكارات الطلبة في مرحلة البكالوريوس والمسابقة الدولية الثالثة ” جائزة الفريق إبراهيم سليم ” للابتكار والأنظمة الغير المأهولة (برية- بحرية – جوية) بمشاركة واسعة من شباب الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية . وشارك بالمؤتمر الدولي الثالث عدد من الدول منها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة السودان والأردن وكندا وفنلندا والهند وجمهورية الصين الشعبية .50

2-قامت قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري بالتعاون مع الإدارة المركزية للطلائع بوزارة الشباب والرياضة بتنظيم احتفالية فنية لطلبة الطلائع من مختلف محافظات الجمهورية بقياده القوات البحرية. حيث بدأت الاحتفالية بزيارة الطلبة للوحدات البحرية المنضمة حديثًا لقواتنا البحرية للتعرف على التطوير والتحديث الذي تشهده القوات المسلحة في مختلف الأفرع والتشكيلات.51

3- نظمت قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري وجمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب ندوة تثقيفية لطلبة إحدى الجامعات الخاصة، والتي تأتى في إطار سلسلة من الندوات التثقيفية التي تعقدها القوات المسلحة بمختلف الجامعات الحكومية والخاصة لتنمية الوعي القومي للشباب . بدأت فعاليات الندوة بكلمة قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري استعرض خلالها الجهود المبذولة في سيناء خلال مراحل العملية الشاملة (سيناء 2018)، موضحًا أهمية دور قوات الدفاع الشعبي والعسكري في المجتمع المدني باعتبارها حائط الصد الأول ضد الأفكار المغلوطة. 52

4- نظمت إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، بالتعاون مع الوكالة المصرية لمكافحه المنشطات، مؤتمراً موسعاً لمناقشه الاعتماد الدولي للمعمل المصري للكشف عن المنشطات بالمركز الطبي العالمي، والذي يأتي في إطار جهود الدولة لدعم المنظومة الرياضية، ومواكبة أحدث التطورات العلمية والبحثية في مجال مكافحة المنشطات.53

الثالث والعشرون: اقتصاد الجيش:

1- كشفت الدكتورة هالة زايد وزير الصحة، عن أن القوات المسلحة ستنتج بداية من العام القادم “2019” ألبان الأطفال لصالح الوزارة، وبالتالي فإن الدولة المصرية لن تحتاج إلى الاستيراد. وجاء تصريح وزير الصحة خلال جلسة استعراض تطوير منظومة التأمين الصحي في المؤتمر الوطني السادس للشباب بحضور السيسي. 54

2- وافق مجلس النواب المصري، يوم الأربعاء الموافق 25 يوليو 2018م، على قانون تنظيم التعاقدات العامة (المناقصات والمزايدات سابقاً)، بصفة نهائية، عقب مراجعته من قبل مجلس الدولة، وهو يهدف إلى تحصين صفقات الجيش التجارية، من خلال تكريس الشراكات الاستثمارية بين الشركات التابعة لوزارة الدفاع والحكومة، وإلغاء القيود القانونية على الجهات الحكومية في التعاقد بالأمر المباشر معها.55

3-تسلم القوات المسلحة، وزارة الصحة والسكان، 22.5 مليون علبة لبن أطفال، في أبريل المقبل 2019. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزيرة الصحة. 56

4- أكد الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أهمية تطوير السكك الحديدية، وتعميق التصنيع المحلي؛ للنهوض بهذه المنظومة التي تربط بين مختلف المحافظات، وبما يدفع حركة التجارة الداخلية. وأشار “سيف الدين”، في تصريحات صحفيه أثناء زيارة الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، لمصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، إلى الاتفاق على رفع كفاءة 300 عربة درجة ثالثة بصورة لائقة، بالإضافة إلى عقد 140 عربة قطار بضائع و160 عربة بضائع قلاب. ولفت إلى التعاون القائم بين الهيئة ووزارة النقل بهدف تطوير أسطول النقل عبر شبكة السكك الحديدية، معربا عن تطلعه لاستمرار هذا التعاون بما يحقق تدعيم الصناعة الوطنية وتطوير هذه المنظومة وتفعيل دورها في نقل البضائع خلال المرحلة المقبلة، موضحا أن مصنع سيماف يعطي شهادة ضمان ضد عيوب الصناعة لمدة 15 سنة. 57

5- شهد اللواء محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، و د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين شركة حلوان للآلات والمعدات “مصنع 999 الحربي”، وكلية الهندسة جامعة عين شمس، وذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي. أوضح “العصار” أن هذا البروتوكول يهدف إلى تصنيع ماكينات تعمل بنظام CNC ، تعمل بالتحكم الرقمي للقطع بالمياه والقطع بالليزر، وكذلك تطوير الماكينات العادية لتعمل بنظام التحكم الرقمي. 58

6- قررت وزارة الدولة للإنتاج الحربي تعديل لائحة النظام الأساسي لشركة شبرا للصناعات الهندسية “مصنع 27 الحربي”. ونشرت الوقائع المصرية، ملحق الجريدة الرسمية، في عددها الصادر صباح يوم الأربعاء الموافق 18 يوليو 2018م، قرار الوزارة، والذي حدد رأس المال المرخص به للشركة مبلغ مليارين ونصف المليار جنيه، وجميعها أسهم اسمية نقدية مملوكة بالكامل للهيئة القومية للإنتاج الحربي، وغير مطروحة للتداول في بورصة الأوراق المالية . كان رأس مال الشركة قبل زيادته يقدر بمليار و94 مليون جنيه، أي أن الزيادة تقارب المليار و406 ملايين جنيه . وتضمن القرار أن يجوز لمجلس إدارة الشركة تكوين احتياطي نظامي بنسبة لا تجاوز 5% من صافي الأرباح، كما يجوز تكوين احتياطات أخرى لأغراض محددة لتدعيم المركز المالي، ويوافق عليها مجلس إدارة الهيئة، والجمعية العامة للشركة.59

الرابع والعشرون: اللقاءات والزيارات:

1-اللواء محمد سعيد العصار: تاريخ الزيارة 03 يوليو 2018م، حيث بحث اللواء محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، مع سفير جمهورية أوزباكستان بالقاهرة، أيبيك عثمانوف، سبل التعاون المشترك في التصنيع المدني والحربي.

2-الفريق محمد فريد حجازي رئيس الأركان: تاريخ الزيارة 04 يوليو 2018م، حيث تفقد الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، عددا من الأنشطة التدريبية التي نفذتها عناصر من القوات الخاصة، ، في إطار المتابعة الدقيقة لمستوى الكفاءة البدنية والاستعداد القتالي لعناصر القوات المسلحة.

3-الفريق محمد فريد حجازي رئيس الأركان: تاريخ الزيارة 05 يوليو 2018م، حيث التقى الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة بعدد من الضباط المرشحين لتولى المناصب القيادية بالقوات المسلحة.

4- الفريق محمد فريد حجازي رئيس الأركان: تاريخ الزيارة 12 يوليو 2018م، حيث تفقد الفرق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، عدد من قطاعات التأمين بنطاق قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب والجيش الثالث الميداني بوسط سيناء لمتابعة سير العمليات العسكرية.

5-اللواء محمد سعيد العصار: تاريخ الزيارة 13 يوليو 2018م، حيث قام اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي بزيارة المصابين جراء الانفجار الذى حدث نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في أحد مخازن البتروكيماويات التابع لشركة هليوبلس للصناعات الكيماوية والذى نتج عنه إصابة 12 فرد من العاملين بالشركة وتم نقلهم إلى المستشفيات لتلقى العلاج حيث تم تقديم الخدمة العلاجية اللازمة لعدد ستة أفراد وخروجهم من المستشفى وجارى تقديم العلاج لعدد ستة أفراد آخرين.

6-الفريق محمد زكي وزير الدفاع: تاريخ الزيارة 16 يوليو 2018م، حيث التقى الفريق محمد زكي بعدد من ضباط وضباط صف وجنود وحدات الصاعقة والمظلات.

7-اللواء محمد سعيد العصار: تاريخ الزيارة 17 يوليو 2018م، حيث التقي اللواء محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك بمقر مركز نظم المعلومات والحواسب التابع لوزارة الإنتاج الحربى، بهدف بحث أوجه التعاون بين الطرفين من أجل المساهمة في تنفيذ المشروعات القومية للدولة.

8-رئيس الأركان الفريق محمد فريد حجازي: تاريخ الزيارة 26 يوليو 2018م، حيث شهد الفريق محمد فريد المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي بجنود “طاهر 57” الذي نفذته إحدى وحدات المشاة الميكانيكي بالمنطقة الشمالية العسكرية في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

9-وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي: تاريخ الزيارة 27 يوليو 2018م، حيث قام الفريق محمد زكى بزيارة لمراكز التدريب التابعة للقوات المسلحة لتفقد منظومة الإعداد الأساسي والتأهيل العسكري للجنود المستجدين، والاطمئنان على الحالة الإدارية والمعيشية للفرد المقاتل منذ لحظة انضمامه للقوات المسلحة.

10-وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي: تاريخ الزيارة 30 يوليو 2018م، حيث أجرى الفريق أول محمد زكى زيارة لقوات التأمين المتمركزة بشمال سيناء والتي تؤدي مهامها في تنفيذ الخطط الأمنية خلال مراحل العملية الشاملة “سيناء 2018”.


الهامش

1 قادة المؤسسة العسكرية تحصين أم تأميم؟، محمود جمال، تقدير موقف، الرابط

2 السيسي يصدر قانون بشأن استدعاء بعض قادة القوات المسلحة للخدمة مدى الحياة، اليوم السابع، تاريخ النشر 26 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 27 يوليو 2018م، الرابط

3 نص قانون معاملة قادة القوات المسلحة.. وممدوح شاهين: لا يوجد به أي تمييز، مصر العربية، تاريخ النشر 03 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 09 يوليو 2018م، الرابط

4 فيديو.. «السيسي» يشهد حفل تخرج طلاب الكليات العسكرية، مصر العربية، تاريخ النشر 22 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 23 يوليو 2018م، الرابط

5 «يوسف صديق». منقذ ثورة يوليو الذي ضحى به عبد الناصر وكرمه السيسي، مصر العربية، تاريخ النشر 22 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 23 يوليو 2018م، الرابط

6 صدى البلد – السيسي: أقسم بالله لم يكن هناك أي شكل من أشكال التآمر من الجيش لأسقاط مصر في عهد الإخوان، تاريخ النشر 29 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 30 يوليو 2018م، الرابط

7 تحليل لأهم ما كشفته NYT عن موقف أوباما من انقلاب السيسي، ترجمة عربي 21، تاريخ النشر 28 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 30 يوليو 2018م، الرابط

8 من جامعة القاهرة.. السيسي يقرر ترقية وزير الدفاع في مؤتمر الشباب، سي أن أن، تاريخ النشر 28 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 30 يوليو 2018م، الرابط

9 تعرف على قائد القوات الجوية الجديد بعد ترقيته لرتبة «فريق » ، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 22 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 23 يوليو 2018م، الرابط

10 عاجل| السيسي يصدق على التحاق العقيد ياسر وهبة بـ “الدفاع الوطني ” ، الوطن، تاريخ النشر 22 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 23 يوليو 2018م، الرابط

11 هل ينضم صدقي صبحي إلى حزب “الوفد”؟، العربي الجديد، تاريخ النشر 23 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 24 يوليو 2018م، الرابط

12 “الوفد” ينفي انضمام الفريق صدقي صبحي للحزب، الدستور، تاريخ النشر 24 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 25 يوليو 208م، الرابط

13 السيسي يجتمع برئيس الوزراء ووزيريّ المالية والصحة، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 24 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 25 يوليو 2018م، الرابط

14 أبناء السيسي يصنعون إمبراطورية بالرقابة والمخابرات، عربي21، تاريخ النشر 22 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 23 يوليو 2018م، الرابط

15 بعد نقله للمستشفى.. آخر تفاصيل الحالة الصحية للفريق سامي عنان، مصر العربية تاريخ النشر 17 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 20 يوليو 2018م، الرابط

16 كاتب مصري يكشف مصير “سامي عنان”.. يصارع الموت، عربي21، تاريخ الدخول 22 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 23 يوليو 2018م، الرابط

17 وساطات لإطلاق سراح سامي عنان المريض… إلى الإقامة الجبرية، العربي الجديد، تاريخ النشر 18 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 20 يوليو 2018م، الرابط

18 أسوشيتد برس: أمريكا تقرر الإفراج عن مساعدات عسكرية محجوبة لمصر، مصر العربية، تاريخ النشر 25 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 26 يوليو 2018م، الرابط

19 «الخارجية»: رفع القيود عن المعونة الأمريكية يعكس خصوصية العلاقات بين البلدين، الشروق، تاريخ النشر 26 يوليو 2018، تاريخ الدخول 27 يوليو 2018م، الرابط

20 السفارة الأمريكية بالقاهرة: فخورون بشراكتنا مع مصر وشعبها، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 26 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 27 يوليو 2018م، الرابط

21 US to release $195 mln in suspended military aid to Cairo shortly: Sources- English. ahram-25jul 2018- Link

22 مصر وكوريا الشمالية: أبعاد العلاقات وتداعياتها، محمود جمال، تقدير موقف، تاريخ النشر 08 أكتوبر 2017، الرابط

23 اجتماع أمريكي- مصري يبحث ملف غزة، وكالة معاُ الإخبارية، تاريخ النشر 26 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 27 يوليو 2018م، الرابط

24 وزير الدفاع يغادر إلى فرنسا في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، بوابة الأخبار تاريخ النشر 02 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 16 يوليو 2018م، الرابط

25 كبير مستشاري رئيس الأركان البريطاني يبحث التعاون العسكري مع مصر، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 18 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 19 يوليو 2018م، الرابط

26 خطة مصرية – إماراتية لتعزيز سيطرة حفتر، العربي الجديد، تاريخ النشر 14 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 16 يوليو 2018م، الرابط

27 حركة حماس تتحدث عن تفاصيل اجتماعها في القاهرة، عربي 21، تاريخ النشر 13 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 16 يوليو 2018م، الرابط

28 هنية يبلغ مصر موافقة حماس على الورقة المصرية، عربي 21، تاريخ النشر 19 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 20 يوليو 2018م، الرابط

29 صحيفة إسرائيلية: مصر تسعى لتجنيب قطاع غزة حربا جديدة، عربي 21، تاريخ النشر 15 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 16 يوليو 2018م، الرابط

30 برعاية المخابرات العامة.. إتمام مصالحة بين الفصائل السورية بالقاهرة، بوابة الأخبار تاريخ النشر 16 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 17 يوليو 2018م، الرابط

31 خاص| الناطق باسم الجبهة الديمقراطية السورية: الجهود المصرية مُقدمة لـ«الاستقرار » ، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 16 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 17 يوليو 2018م، الرابط

32 “ناتو عربي” للتصدي لإيران. هل يفعلها ترامب؟، الجزيرة نت، تاريخ النشر 28 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 30 يوليو 2018م، الرابط

33 ألمانيا تتفاوض مع مصر على فرقاطات MEKO A200 كبديل الكورفيتات Gowind الإضافية الفرنسية، منتدي التسليح العربي، تاريخ النشر 30 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 31 يوليو 2018م، الربط

34 القوات البحرية المصرية والفرنسية تنفذان تدريب مشترك بالبحر الأحمر، بوابة الأخبار تاريخ النشر 06 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 16 يوليو 2018م، الرابط

35 مصر وبريطانيا تنفذان تدريب بحري مشترك بالبحر الأبيض المتوسط، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 13 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 16 يوليو 2018م، الرابط

36 انطلاق فعاليات التدريب البحري المصري/الأمريكي المشترك «تحية النسر – استجابة النسر 2018 » ، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 24 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 25 يوليو 2018م، الرابط

37 مصر تشارك في مسابقات المباريات الحربية الدولية (2018) ، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 30 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 31 يوليو 2018م، الرابط

38 دراسة إسرائيلية تحذّر من حصول مصر والخليج على سلاح تقليدي، العربي الجديد، تاريخ النشر 12 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 16 يوليو 2018م، الرابط

39 موقع إسرائيلي يتحدث عن “الثعلب الرئاسي” عباس كامل، عربي 21، تاريخ النشر 23 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 24 يوليو 2018م، الرابط

40 70 % للحربية و60% للجوية. شروط وتنسيق الكليات العسكرية 2018، مصر العربية تاريخ النشر 02 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 16 يوليو 2018م، الرابط

41 وزير الدفاع يصدق على قبول 4 أجهزة طبية من شركة سويسرية لصالح القوات المسلحة، اليوم السابع، تاريخ النشر 18 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 19 يوليو 2018م، الرابط

42 وزير الدفاع يصدق على قبول دفعة جديدة بالمعاهد الصحية للقوات المسلحة، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 21 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 23 يوليو 2018م، الرابط

43 المتحدث العسكري: الانفجار بمصنع بتروكيماويات خارج المطار.. والوزير: حركة الملاحة طبيعية، مصر العربية تاريخ النشر 13 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 16 يوليو 2018م، الرابط

44 عبد العال: تعيين وزير الدفاع الجديد جاء بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بوابة الأهرام تاريخ النشر 03 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 16 يوليو 2018م، الرابط

45 المتحدث العسكري: تقديم الرعاية الطبية اللازمة لمستقلي «الطائرة الأوكرانية » ، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 20 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 20 يوليو 2018م، الرابط

46 القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بالذكرى السادسة والستين لثورة يوليو، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 21 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 23 يوليو 2018م، الرابط

47 ليلى يوسف صديق لرويترز: السيسي أنصف أبي، مصر العربية، تاريخ النشر 22 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 23 يوليو 2018م، الرابط

48 «ليلى» ابنة «يوسف صديق» بعد تسلمها «قلادة النيل»: السيسي أعاد الحقوق لأصحابها (حوار)، المصري اليوم، تاريخ النشر 24 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 25 يوليو 2018م، الرابط

49 فيديو.. ابنة جمال عبد الناصر: والدي لم يعتبر إسرائيل العدو الأول للعرب، الشروق، تاريخ النشر 23 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 24 يوليو 2018م، الرابط

50 الكلية الفنية العسكرية تنظم المؤتمر الدولي الثالث لبحوث وابتكارات الطلبة، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 30 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 31 يوليو 2018م، الرابط

51 احتفالية فنية لطلاب الطلائع بالتعاون بين القوات المسلحة ووزارة الشباب والرياضة، الموقع الرسمي لوزارة الدفاع المصرية تاريخ النشر 06 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 16 يوليو 2018م، الرابط

52 القوات المسلحة تنظم ندوة تثقيفية بإحدى الجامعات الخاصة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الموقع الرسمي لوزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 17 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 20 يوليو 2018م، الرابط

53 القوات المسلحة تنظم مؤتمرًا لمناقشة الاعتماد الدولي للمعمل المصري للكشف عن المنشطات، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 20 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 23 يوليو 2018م، الرابط

54 وزيرة الصحة: القوات المسلحة ستنتج ألبان الأطفال بداية من العام المقبل، اليوم السابع، تاريخ النشر 29 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 30 يوليو 2018م، الرابط

55 البرلمان المصري يقر تشريعاً لتحصين صفقات الجيش التجارية، العربي الجديد، تاريخ النشر 25 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 26 يوليو 2018م، الرابط

56 القوات المسلحة تسلم الصحة 22.5 مليون علبة لبن في أبريل، الوفد تاريخ النشر 11 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 16 يوليو 2018م، الرابط

57 «العربية للتصنيع»: تطوير حركة نقل البضائع بالتعاون مع «السكة الحديد » ، الشروق تاريخ النشر 11 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 16 يوليو 2018م، الرابط

58 «العصار» و«عبد الغفار» يشهدان توقيع بروتوكول لتصنيع آلات «CNC» ، بوابة الأخبار، 12 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 16 يوليو 2018م، الرابط

59 “الإنتاج الحربي” تزيد رأس مال “مصنع 27” مليارا و406 ملايين جنيه، الوطن، تاريخ النشر 18 يوليو 2018م، تاريخ الدخول 19 يوليو 2018، الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *